الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معركة الرئاسة الأمريكية تبدأ مبكرا.. ترامب يعلن الترشح وبايدن يتعهد بمنع عودته

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

رغم أن نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، لم توضح بعد مَن سيسيطر على مجلس الشيوخ الأمريكي، فإن معركة السباق الرئاسي بدأت بين الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الحالي، والحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه دونالد ترامب، الرئيس السابق، الذي أعلن أحد مستشاريه المقربين، استعداده للترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024، وسط توقعات بفوز الجمهوريين بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب.

معركة الكونجرس

وقال جيسون ميلر، عضو الهيئة الاستشارية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر بودكاست "وور روم" الذي يُقدمه ستيف بانون، وهو صديق آخر للرئيس الجمهوري السابق: "إن ترامب سيُعلن الثلاثاء ترشيحه للانتخابات الرئاسية، وسيكون إعلانًا احترافيًا جدًا ومتقنًا جدًا".

وأفاد ميلر بأن تصريحاته جاءت بعد لقائه ترامب، أمس الجمعة، الذي أكد له نيته للترشح مرة أخرى حال فوز الحزب الجمهوري بانتخابات التجديد النصفي، قائلًا: "بالطبع، سأترشح مرة أخرى، والجميع يعرف أنني سأترشح، وأريد التأكد من أن الناس يدركون مدى حماسي للعودة إلى السلطة، لأننا في حاجة إلى إعادة البلاد إلى مسارها الصحيح"، قبل أن يتضح ما إذا الجمهوريون أو الديمقراطيون سيسيطرون على الكونجرس في المعركة الانتخابية.

عداء واضح

منزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، تعرض لمداهمة مثيرة من مكتب الأمن الفيدرالي "إف بي آي" بشكل مفاجئ، للبحث عن وثائق سرية، يشار إلى أن ترامب ربما نقلها من البيت الأبيض خلال فترة رئاسته، بعد وقت قصير من إعلان نيته الترشح لولاية رئاسية أخرى في عام 2024، ما أثار غضب المشرعين الجمهوريين الذين فسروا تلك الخطوة بأنها تهدف إلى عرقلة مساعيه الرامية للعودة إلى السلطة مجددًا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وتعليقًا على حادث اقتحام منزل ترامب، أوضح جابرييل صوما، عضو الهيئة الاستشارية لدونالد ترامب، لـ"القاهرة الإخبارية"، أن هناك حالة عداء واضحة من وزارة العدل الأمريكية التي يسيطر عليها الديمقراطيون تجاه الرئيس الجمهوري السابق، وأن محاولات وزارة العدل والـFBI لإيجاد جُرم يمنعه من الترشح في الانتخابات المقبلة، وهي عملية سياسية أكثر مما هي قانونية.

ومن جهته، علق جو بايدن، الرئيس الأمريكي، مساء الأربعاء، على نتائج انتخابات التجديد النصفي لمجلسي الشيوخ والنواب، قائلًا: "سأعمل على عدم عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، في حين أكد نيته في إعادة الترشح للرئاسة لولاية جديدة، لكنه سينتظر الوقت المناسب لإعلان القرار النهائي".

الخميس الماضي، وصف بايدن نتائج الانتخابات بأنها "نزيهة"، وأكد قبولها، في إشارة إلى تراجع الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه.

وتواصل لجنة الانتخابات الأمريكية فرز الأصوات وسط أجواء مليئة بالتشويق، بعد مرور أيام على الاقتراع، وسط تكهنات بحصول الجمهوريين على الأغلبية في مجلس النواب، فيما تحسم كل من نيفادا وأريزونا من الحزب المسيطر على مجلس الشيوخ.