الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش: تفجير سد "كاخوفكا" نتيجة مدمرة للحرب الروسية الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء: "إن تفجير سد كاخوفكا في أوكرانيا نتيجة مدمرة أخرى للحرب الروسية الأوكرانية".

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان: "إن مأساة اليوم مثال آخر على الثمن المروع للحرب الذي يدفعه الناس"، وفقاً لـ"رويترز".

وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات باستهداف وتدمير سد كاخوفكا.

إلى ذلك أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، أن التدمير الجزئي لسد كاخوفكا في أوكرانيا "أحد التداعيات الأخرى المدمرة" للحرب.

وقال للصحفيين في نيويورك: "مأساة اليوم مثال آخر على التكلفة المخيفة للحرب على الناس"، مضيفًا أن الأمم المتحدة "لا يمكنها الوصول إلى معلومات مستقلة بشأن الظروف التي أدت إلى ذلك الدمار".

وتعرض سد محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون للتفجير في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وجرى إجلاء السكان من القرى والمدن المعرضة لخطر الفيضانات.

تبادلت كل من روسيا وأوكرانيا، الاتهامات بشأن تفجير سد "نوفا كاخوفكا"، الواقع على نهر دنيبرو، وبجانبه محطة كاخوفكا الكهرومائية، ويحتجز 18 مليون متر مكعب من المياه، كما يبلغ ارتفاعه 30 مترا وطوله 3.2 كيلومتر، وتم الانتهاء من تشييده في عام 1956.