الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى.. وفاة أخطر جاسوس روسي في أمريكا وزيادة المرضى النفسيين بإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
الصفحة الأولى- القاهرة الإخبارية

القاهرة الإخبارية - القاهرة الإخبارية - القسم الخارجى

تناول عدد من الصحف العالمية على صفحاتها الأولى، عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، مثل وفاة أخطر جاسوس جندته المخابرات السوفيتية في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، وانتقادات لخطة "الحياد الكربوني" في بريطانيا، وزيادة عدد المرضى النفسيين في إسرائيل.

واشنطن بوست: وفاة أخطر جاسوس أمريكي لصالح روسيا

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على وفاة العميل السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالية، روبرت هانسن، الذي اتهم في قضية تجسس لصالح روسيا في واحدة من أكثر الاختراقات الاستخبارية المُدمرة في التاريخ الأمريكي.

وتوفي هانسن، عن عمر، يناهز 79 عامًا في سجن اتحادي شديد الحراسة، حيث كان يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، وخدم هانسن، وهو عميل مُخضرم في إدارة مكافحة التجسس، لمدة 25 عامًا في مكتب التحقيقات الفيدرالي قبل أن يتم القبض عليه في فبراير 2001، إذ اعترف بأنه قام ببيع أسرار خاصة بالإدارة الأمريكية للاتحاد السوفيتي في 1979 ثم استمر في نشاط التجسس على فترات مُتقطعة حتى تم القبض عليه.

ونقلت واشنطن بوست، أن من أهم المعلومات التي تم بيعها لحكومة الاتحاد السوفيتي السابقة، الكشف عن تسعة عملاء للإدارة الأمريكية داخل موسكو، والكشف عن معلومات حول استعداد واشنطن لشن حرب نووية إبان فترة الحرب الباردة بين موسكو وواشنطن، بما في ذلك المكان الذي ستضرب فيه الولايات المتحدة السوفيت وكيف سترد واشنطن على الضربة الأولى لموسكو، كما اطلع هانسن الاتحاد السوفيتي على وجود نفق تحت مبنى السفارة الأمريكية في موسكو، خاص بمكتب الاستخبارات الأمريكية، كما سلم أكثر من 6 آلاف صفحة من الوثائق التي تحمل عنوان "سري للغاية" للحكومة الروسية.

وول ستريت جورنال: دعوى ضد أكبر بورصة عملات رقمية في العالم

تناولت الصحيفة الأمريكية، رفع لجنة الأوراق المالية والبورصات دعوى قضائية ضد "بينانس"، أكبر بورصة عملات رقمية في العالم، قائلة إن الشركة تدير منصة تداول غير قانونية في الولايات المتحدة وأساءت استخدام أموال العملاء.

كما اختصمت الدعوى القضائية للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، جاو شانج بينج، مؤسس "بينانس" المُساهم الأكبر والمُسيطر على البورصة، كمدعٍ عليه، وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات إن "بينانس" و"جاو" أساءا استخدام أموال العملاء وحولاها إلى كيان تجاري يُسيطر عليه جاو، وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات إن شركة "سيجما تشين" التجارية، انخرطت في تداول شابه أنواع من التلاعب جعل حجم "بينانس" المالي يبدو أكبر مما كان عليه في الواقع.

ديلي ميل: الحياد الكربوني يكلف الأسرة البريطانية 1000 إسترليني سنويًا

تناولت الصحيفة البريطانية تحذيرات وزراء بريطانيين، أن خطط حزب العمال التي وصفوها بـ"الجنونية" للطاقة الخضراء، كونها تستهدف غلق مشروعات النفط والغاز ببحر الشمال، إلى جانب حظر التراخيص الجديدة، كما سترفع معدلات الرهن العقاري وتجعل بريطانيا أكثر اعتمادًا على النفط والغاز الأجنبي.

وأشار تحليل وزارة الخزانة البريطانية إلى أن فكرة استثمار 28 مليار جنيه إسترليني سنويًا في معالجة تغير المناخ، يُمكن أن تزيد أسعار الفائدة بنسبة 0.75 %، مما يؤدي إلى معاناة الملايين من أصحاب المنازل، وقالت الدراسة إن ارتفاع الفائدة إلى هذا المستوى سيؤدي بالتالي إلى لرفع تكلفة القروض السكنية بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني بمقدار 83 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، أي ما يقرب من 1000 جنيه إسترليني سنويًا للأسرة.

"يسرائيل هيوم": زيادة عدد المرضى النفسيين في إسرائيل

تناولت الصحيفة البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، والتي كشفت ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية في تل أبيب، وسط اتهامات لمستشفيات الصحة النفسية باحتجاز المرضى قسرًا وتعنيفهم لساعات داخل غرف العزل، بحسب "صحيفة "يسرائيل هيوم".

وبينت الإحصائيات الصادرة عن قسم الصحة النفسية في الوزارة، أنه منذ عام 2020 حدثت طفرة في زيادة المرضى الذين يعانون من صدمات نفسية بنحو 30 إلى 40%، من بينهم جنود يؤدون الخدمة في جيش الاحتلال، وهو ما يُعد سببًا رئيسيًا وراء عزوف الشباب الإسرائيلي عن الخدمة في جيش الاحتلال.

ليزيكو: مُساعدات حكومية لدعم "أشباه الموصلات"

تناولت الصحيفة الفرنسية تصريحات وزير الاقتصاد، برونو لو مير، حول تخصيص مساعدة حكومية بقيمة 2.9 مليار يورو لمصنع الرقائق الجديد لشركتي "سانت ميكرو" و"جلوبال فوندريز".

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المساعدة تعد واحدة من أكبر مساعدات الدولة الممنوحة على الإطلاق، إذ يتم التمويل من خلال موازنة خاصة باستراتيجية 2030، وأكدت الصحيفة أن تمويل المشروع يدخل ضمن بنود "قانون الرقائق"، وهي خطة للاتحاد الأوروبي لتطوير صناعة أشباه الموصلات، إذ يهدف التكتل إلى مُضاعفة حصة الرقائق المنتجة في أوروبا بحلول عام 2030.

"ذي لوكال": ألمانيا تستعد لأول موجة حارة في عام 2023

استعرضت الصحيفة الألمانية استعداد البلاد لأول موجة حارة في عام 2023 إذ ارتفعت درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة مئوية، بداية من عطلة نهاية الأسبوع ما يُمثل أول موجة حر في عام 2023، وتابعت الصحيفة أنه من يوم الجمعة، يتوقع خبراء الطقس أن بعض أجزاء ألمانيا، خاصة على طول نهر الراين والمناطق المحيطة بها، ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، لتصل إلى 33 درجة مئوية بحلول الأحد المقبل، أما بعيدًا عن الجزء الغربي من ألمانيا، فستظل هناك فرصة لارتداء الملابس الصيفية، حيث من المقرر أن تتراوح درجات الحرارة بين 24-29 درجة مئوية يوم الجمعة عبر المناطق غير الساحلية، وذلك بحسب بيان لخدمة الطقس الألمانية.

وسوم :سياسة