الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصفحة الأولى.. استجواب كاميرون وأزمة إسكان في فرنسا وتمويل من الكونجرس للمشردين

  • مشاركة :
post-title
عرض الصحف

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجى

تناول عدد من الصحف العالمية على صفحاتها الأولى عددًا من القضايا المهمة، ونستعرض معًا موجزًا للقصص الخبرية الرئيسية التي تغطيها، مثل استجواب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، جفاف ولايات الغرب الأمريكي، أزمة الإسكان في فرنسا، ومشكلة المشردين في لوس أنجلوس.

الجارديان: استجواب كاميرون بسبب "سنوات التقشف "

تناولت الصحيفة البريطانية اتهامات "مؤتمر نقابات العمال" لحكومة حزب المحافظين السابقة بزعامة ديفيد كاميرون، بانتهاج سياسات خاطئة تركت البلاد غير مستعدة على الإطلاق، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وكان هناك سنوات من التقشف أشرف عليها ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء الأسبق، وجورج أوزبورن، وزير الخزانة السابق، تركت بريطانيا "غير مُستعدة بشكل كبير" لكوفيد - 19، ما جعلها تواجه عواقب مؤلمة ومأساوية، كما قال قادة النقابات.

وأضافت الصحيفة أن نقابات العمال تعتزم، في محاولة لتوثيق تلك الاتهامات، حضور جلسة استماع للتحقيق بشأن فيروس كورونا في المملكة المتحدة، الأسبوع المقبل، وستحاول نقابات العمال إثبات أن سياسات رئيس الوزراء الأسبق ومستشاره أدت إلى "التوظيف غير الآمن في الأماكن العامة، وتعطل شبكات الأمان وإهمال السلامة في أماكن العمل، ويرأس الاستجواب البارونة هيذر هاليت، قاضية سابقة في محكمة الاستئناف.

واشنطن بوست: الجفاف يصيب ولايات الغرب بسبب "تغير المناخ"

استعرضت الصحيفة الأمريكية انحسار مياه نهر كولورادو، وتسجيل أدنى مستويات المياه تاريخيًا، العام الماضي، في بحيرتي "باول" و"ميد"، مشيرة إلى أن النهر يعتمد عليه 40 مليون شخص في 7 ولايات.

 وأضافت أن تغير المناخ والإسراف في استخدام المياه نتج عنهما استنزاف النهر، موضحة أنه رغم تساقط الثلج كان كبيرًا في ولاية كاليفورنيا، لكن ذلك لن يحل أزمة النهر.

 وأوضحت أنه في ولايات الغرب الأمريكي، تنتشر شركات الرقائق الدقيقة، ومراكز البيانات، وهي كثيفة الاستهلاك للمياه، علاوة على عشرات الآلاف من المنازل التي تنتشر في عمق الصحراء، لكن ذلك يأتي وسط أزمة، إذ يتسبب تغير المناخ في تجفيف موارد المياه في الغرب الأمريكي ويعرض الموارد الأساسية لخطر أكبر من أي وقت مضى، وأنه في ولاية يوتا فقدت بحيرة الملح الكبرى أكثر من 70% من مياهها، وتحذر تقارير من أنها قد تختفي في غضون خمس سنوات، وسينتج عن ذلك خسائر بمليارات الدولارات، بسبب توقف النشاط الاقتصادي وفقدان آلاف الوظائف.

لوس أنجلوس تايمز: هل يمول الكونجرس المشردين في لوس أنجلوس؟

تناولت الصحيفة الأمريكية، مشكلة المشردين في مدينة لوس أنجلوس التي تحتاج إلى الحصول على 40 مليون دولار من مخصصات الكونجرس لحل أزمة الدخل المنخفض، ومن أصبحوا مشردين، بسبب عدم صلاحية المباني القديمة التي كانوا يسكنوها للحياة، واقترح مسؤول الإسكان بالمدينة، أنه ربما يمكن لأموال الكونجرس أن تمول إصلاحات تطوير الإسكان لدعم المشردين.

وأضافت الصحيفة أنه بعد سنوات من الإهمال من جانب واشنطن، يمكن لمخصصات الكونجرس أن تساعد في معالجة مشكلة المباني القديمة، وتمول مشروعات الإسكان ذات التكلفة القليلة، ويوفر المقرضون والحكومات الكثير من الأموال لإنشاء مبانٍ جديدة، لكن ليس لتجديد المباني القديمة المتهالكة وإنقاذ سكانها من مصير التشرد.

 ونقلت الصحيفة عن الرئيسة التنفيذية لجمعية "الأصدقاء"، جمعية غير هادفة للربح، أنها مالكة لمبنى سكني في هوليوود يضم 50 شخصًا من ذوي الدخل المنخفض، وكثير منهم من كبار السن أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم يحتاجون للأموال، ولم يتلق أحد منهم أي مخصصات".

"لو باريزيان": الحكومة الفرنسية تحاول حل أزمة الإسكان

سلّطت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية الضوء على أزمة الإسكان وخطة الحكومة، إذ تقدم إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء، اليوم الإثنين، سلسلة من الإجراءات من أجل حل الأزمة، وتؤكد الصحيفة أن هذه التدابير الحكومية قد تخيب آمال العديد من المطورين العقارين.

وأشارت إلى أن هناك العديد من التدابير المطروحة على الطاولة، بما في ذلك اللجوء إلى برنامج Action Logement، الذي يوفر أنواعًا مختلفة من المساعدات المالية لاستئجار منزل أو شرائه أو بنائه أو تجديده، من أجل مساعدة مطوري العقارات الذين يواجهون انخفاضًا غير مسبوق في مبيعاتهم، وتابعت أنه في السنوات الأخيرة تجاوز متوسط ​​سعر الفائدة على القروض العقارية، حتى وصل 3%، مارس الماضي، لأول مرة منذ عام 2014، ما أدى إلى انخفاض قدرة الأسر على الاقتراض، وبالنسبة لأصحاب الدخل الأقل أصبح من المستحيل امتلاك المنازل.

دي تسايت: الحكومة الألمانية تسعى لتمرير "قانون التدفئة" الجديد

سلّطت صحيفة "دي تسايت" الألمانية الضوء على رغبة روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الفيدرالي، في تمرير "قانون التدفئة" المثير للجدل قبل العطلة الصيفية، وقال "هابيك" إن المحادثات داخل "تحالف إشارات المرور" الحاكم، التي تجري الآن خلف الكواليس، سارت "بشكل جيد"، مُستبعدًا وجود مشكلة أساسية في الحصول على قانون جيد وتمريره قبل العطلة الصيفية.

وظل تحالف "إشارة المرور" يجادل منذ أسابيع حول المتطلبات المستقبلية للتدفئة بعد أن عرقل الحزب الديمقراطي الحر حتى الآن تقديم مشروع القانون، الذي أقره مجلس الوزراء إلى البوندستاج، منذ الأسبوع الماضي، ويهدف القانون إلى تشغيل جميع أنظمة التدفئة التي تم تركيبها حديثًا بطاقة خضراء بنسبة 65%، بداية من عام 2024.

برلينر مورجن بوست: ألمانيا تفحص الفراولة قبل الصيف

سلّطت صحيفة "برلينر مورجن بوست" الألمانية، الضوء على جهود الحكومة الألمانية، على اختبار الفراولة، والتأكد من خلوها من السموم، والمبيدات الحشرية، ومراجعة المطروح منها في الأسواق. 

وحسب الصحيفة، تم اكتشاف مبيدات للفطريات في 15 عينة ما يجعل السموم شديدة الخطورة على البشر، وفقًا لنتيجة الفحص.

وقالت الصحيفة إن نتيجة اختبارات السموم على الفراولة يثير القلق نظرًا لإيجابية 15 عينة من أصل 19 احتوت على بقايا من ثمانية مبيدات للفطريات.