الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد فوز أردوغان.. تعديل مرتقب لإعادة ترتيب الحقائب الوزارية التركية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

يؤدي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد، ويتولى مهامه رسميًا لفترة جديدة مدتها 5 سنوات.

قال عمر أحمد، مُراسل "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، إنَّ مراسم تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان ستكون بمشاركة العديد من الدول، منها من يُشارك على مستوى الرؤساء، والأمين العالم لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وأمير قطر والرئيس الأذربيجاني، ومن المُتوقع أن يحضر 40 وزيرًا من دول مُختلفة.

وبشأن تغيير نظام الانتخابات الرئاسية التي تعتمد قانون (50% + 1)، ذكر مُراسل "القاهرة الإخبارية" أنه من المُتوقع تغييره خلال السنوات الخمس المقبلة، خصوصًا بعد الشعور بحالة من عدم الارتياح لهذا القانون، ومن المُقرر أن يناقش البرلمان التركي قانون الانتخابات وتغييره خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد التعديلات الوزارية المُرتقبة، قال "عمر" إنَّه وفقًا لما يدور، فإن ملف الاقتصاد على رأس أوليات الرئيس التركي، فضلًا عن وجود بعض الأسماء المطروحة بشأن حقيبتي وزارتي الخارجية والدفاع، وهناك بعض الأنباء بأن "أردوغان" يتجه إلى تغيير الوزراء السابقين، فضلًا عن تعيين منصبين لنائب رئيس الجمهورية.

وعقد البرلمان التركي، أمس، أولى جلساته بعد الانتخابات التي أُجريت في مايو وأدى النواب الجدد اليمين الدستورية، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان الفائز بفترة رئاسية جديدة.