الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد سقوطه بالأكاديمية الجوية.. عودة الجدل حول القدرات الصحية لـ "بايدن"

  • مشاركة :
post-title
لحظة سقوط بايدن على مسرح أكاديمية القوات الجوية الأمريكية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تجدد الجدل في الولايات المتحدة الأمريكية حول تقدم سن الرئيس جوبايدن، وتراجع قدراته البدنية والذهنية، بعد سقوطه العنيف، أمس الخميس، على المسرح خلال حفل تخرج بأكاديمية القوات الجوية شمال كولورادو سبرينجز.

وألقى بايدن خطابًا، أمس الخميس، خلال حفل تخرج بأكاديمية القوات الجوية الواقعة في مقاطعة إل باسو، ثم سلم شهادات تخرج للطلاب العسكريين.

وحين توجه للنزول من المسرح، خطا بايدن خطوتين قبل أن يتعثر ويسقط على ركبتيه، في حادث من المرجح أن يثير المزيد من المخاوف بشأن عمره (80 عامًا) حيث يسعى أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة لولاية ثانية في 2024.

وهرع طاقم الحماية السرية لمساعدة بايدن على الوقوف وسط صدمة الحاضرين، وارتباك الطلاب ممن حاول بعضهم إخفاء ابتسامته.

تعثرات بايدن

ولا تعتبر هذه أول مرة يتعثر فيها بايدن، في فبراير الماضي، سقط بايدن للأمام في منتصف الدرج تقريبا خلال صعوده إلى الطائرة في مطار وارسو. وسرعان ما وقف الرئيس الأمريكى واستمر في الصعود، قبل أن يلتفت موجها تحية سريعة إلى مودعيه ليدخل بعدها إلى مقصورة الطائرة.

وكانت تلك المرة الثالثة على الأقل التي يسقط فيها بايدن أثناء محاولته الصعود على متن طائرة الرئاسة، في مارس 2021، تعثر مرتين قبل أن يسقط في المرة الثالثة أثناء صعوده سلم الطائرة الرابضة في قاعدة "أندروز" المشتركة، قبل إقلاعها إلى جورجيا.

وبعد أن وقف على قدميه عقب سقوطه، بدا أن بايدن أخذ دقيقة لإزالة الغبار عن ركبته قبل أن يشق طريقه أخيرًا إلى الطائرة الرئاسية، ثم أدى التحية قبل الدخول في المقصورة.

وفي مايو 2022، بدا أن بايدن فقد توازنه لفترة وجيزة أثناء صعوده سلم طائرة الرئاسة في قاعدة أندروز الجوية في طريقه إلى إلينوي، لكنه كالعادة تدارك الموقف في الوقت المناسب لمنع السقوط.

وفي أبريل 2022، ترنح بايدن مرة أخرى أثناء صعوده سلم الطائرة متجهًا إلى لوس أنجلوس لحضور قمة الأمريكتين، في عثرات التقطها الجمهوريون للانقضاض على الرئيس واتهامه بفقدان مؤهلات منصبه عقليًا وبدنيًا.

عاصفة جمهورية

وسقط الرئيس الديمقراطى في أكاديمية القوات الجوية، أمس الخميس، للمرة الرابعة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة في يناير 2021، الأمر الذى يضعه في عين عاصفة جمهورية جديدة، خاصة بعد إعلان بايدن عزمه الترشح لولاية رئاسية جديدة فى 2024.

وكان حاكم ولاية فلوريدا الجمهورى والمرشح للرئاسة الأمريكية رون ديسانتيس، أول من صوب سهام النقد للرئيس الديمقراطى بعد سقوطه خلال حفل تكريم خريجي أكاديمية القوات الجوية، قائلا: "نتمنى الشفاء له، والشفاء لبلدنا منه".

وأضاف ديسانتس: "نأمل ونتمنى لجو بايدن الشفاء العاجل من أي إصابات قد يتعرض لها، لكننا نتمنى أيضا للولايات المتحدة الشفاء العاجل من الإصابات التي لحقت بها بسبب جو بايدن وسياساته".

وعلّق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على حادثة سقوط خلفه في حفل تخريج القوات الجوية في كولورادو، وتمنّى له السلامة.

وبحسب وسائل إعلام، قال ترامب خلال حدث لتقديم الشكر للمتطوعين في حملته الانتخابية لعام 2024 بولاية أيوا: "حسناً، آمل أنه لم يصب بأذى، أتمنى ألا يصاب بأذى".

وأضاف "انظروا الموقف برمّته جنون، فعليك أن تكون حذرًا على المنصات، لأنك لا تريد السقوط عن السلالم، حتى لو تطلب الأمر النزول عنها خطوة بخطوة".

وبصفته أكبر رؤساء الولايات المتحدة سنًا على الإطلاق، استخدم الجمهوريون تعثرات بايدن كدليل على أنه ليس لائقًا بدنيًا ولا عقليًا للمنصب.

وفى شهر مايو المنصرم، وقع أكثر من 60 نائبًا من الحزب الجمهوري الأمريكي رسالة إلى الرئيس جو بايدن يطالبونه فيها بإجراء اختبار لتقييم قدراته العقلية، وإلا فإنهم يحثونه على الانسحاب من السباق الرئاسي القادم.

وأكدت القناة أن الرسالة موقعة من 61 جمهوريًا، وجاء فيها: "ندعوك إلى إجراء اختبار ذهني ونشر نتائجه للرأي العام، أو الامتناع عن محاولة إعادة انتخابك رئيسا".

وأشارت الرسالة أيضا إلى أنه منذ أن أصبح بايدن رئيسًا، أرسل الجمهوريون ثلاث رسائل بطلبات مماثلة، لكن تم تجاهلها جميعًا.

وفي الوقت نفسه، أوضح النواب في الرسالة أنه على الرغم من حقيقة أن الرئيس الأمريكي خضع للفحص الجسدي في عامي 2021 و2023، فلا يوجد ما يشير إلى أنه قد عُرض عليه أي اختبارات ذهنية.

وتجدر الإشارة إلى أن طبيب البيت الأبيض كيفين أوكونور، سبق أن أشار في تقرير من خمس صفحات إلى أن مشية الرئيس بايدن "متخشبة" بسبب "التهاب المفاصل الشديد في العمود الفقري، والتهاب المفاصل الخفيف بعد كسر في القدم، والاعتلال العصبي المحيطي الحسي الخفيف في القدمين".