الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 51 دولة.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالرباط

  • مشاركة :
post-title
افتتاح فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب

القاهرة الإخبارية - وكالات

انطلقت فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالعاصمة المغربية الرباط، في نسخته الـ 28، أمس الخميس، بمشاركة 737 عارضًا من 51 دولة وحضور شخصيات حكومية وهيئات رسمية ودبلوماسية.

بدأ المعرض في استقبال الزائرين اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة ويستمر حتى الـ 11 من يونيو، مقدمًا لهم نحو 120 ألف عنوان كتاب في مختلف فروع الثقافة والفنون والعلوم.

وبمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، تحل مقاطعة كيبيك الكندية كضيف استثنائي على المعرض. 

وكشفت ميريام باكيت كوتيه مديرة مكتب كيبيك في الرباط، عن تمثيل 32 دار نشر في المعرض باعتبارها أعضاء بالجمعية الوطنية للناشرين بـ"كيبيك". 

يشارك في فعاليات وأنشطة المعرض نحو 661 كاتبًا ومفكرًا وشاعرًا محليًا وأجنبيًا، مع الإبقاء على جناح خاص بالثقافة والآداب الإفريقية التي حلت ضيف شرف الدورة السابقة.

ومن بين الأسماء المشاركة من المغرب عبد الإله بلقزيز ونور الدين العوفي ومحمد برادة وحسن نجمي وعبد اللطيف اللعبي وعبدالقادر الشاوي وسعيد يقطين ومحمد بنيس، فضلًا عن مشاركة أسماء بارزة من العراق ومصر ولبنان والسنغال وتركيا، وكذلك الكاتب النيجيري الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1986 وول سوينكا.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد إن المعرض يشهد إقبالًا من الجمهور عامًا بعد عام، ليؤكد العلاقة الوثيقة بين القارئ والمعرض والشغف الدائم بالكتاب الورقي رغم التقدم التكنولوجي وتطور وسائط النشر.

ويقام المعرض الذي انطلق لأول مرة عام 1987 سنويًا في مدينة الدار البيضاء قبل أن ينتقل في الدورة السابقة إلى العاصمة الرباط.