الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دراسة: الأمريكان يفضلون أكل اللحم رغم أضرارها على البيئة

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

على الرغم من الخطوات الكبيرة التي قطعتها الحركات النباتية على مدى العقود القليلة الماضية، فإن معظم الأمريكيين لن يتخلوا عن وجباتهم الغذائية القائمة على اللحوم في أي وقت قريب.

أظهر استطلاع للرأي شمل 1500 أمريكي أجرته مجلة "نيوزيك" في 17 مايو الجاري أن غالبية الأمريكيين يأكلون اللحوم بانتظام ويعتقدون أنها اختيار صحي، مؤكدين أن صناعة اللحوم ليست بهذا السوء بالنسبة للمناخ.

كما وجد الاستطلاع أن 81% من الناس يأكلون اللحوم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وقال 10% إنهم يأكلونها مرة أو مرتين فقط في الشهر.

وقال 3% فقط من المستجيبين للاستطلاع إنهم نادرًا ما يأكلون اللحوم أو لا يأكلونها مطلقًا على التوالي.

وكشفت أسئلة أخرى أن 35% من الناس يوافقون بشدة على القول بأنه من الصحي تناول اللحوم، مع اختيار 41% «موافقين» و17% يختارون «لا يوافقون ولا يختلفون».

قال 4% فقط إنهم لا يوافقون، وقال 1% آخرون إنهم يختلفون بشدة.

لكن تناول اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، أقل صحة لأجسامنا، إذ إن هناك صلة بين زيادة استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والوفاة المبكرة، وفقًا لموقع "هارفارد هيلث".

أظهر الاستطلاع أيضًا أنه بينما يعتقد 34% من الناس أن تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء سيساعد في خفض انبعاثات الكربون العالمية، قال 40% إنهم لا يصدقون ذلك، في حين أشار 26% إلى أنهم غير متأكدين.

تربية الماشية والاحتباس الحراري

تنتج صناعة اللحوم، وخاصة تربية الماشية، كمية هائلة من غازات الاحتباس الحراري، بعد ما أكدت ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature Food على الإنترنت أن تربية الأبقار والخنازير والحيوانات الأخرى على الغذاء مسؤولة عن 57% من جميع انبعاثات الكربون المنتجة للغذاء، أي ضعف تلك الناتجة عن جميع إنتاج الغذاء النباتي، لذلك يمثل لحم البقر وحده ربع انبعاثات إنتاج الغذاء.

تكمن المشكلة في الكمية الهائلة من الأراضي اللازمة لزراعة الغذاء للحيوانات، بالإضافة إلى قطع الأشجار لإفساح المجال للرعي وتربية الحيوانات، ويتم استخدام المزيد من الأراضي في جميع أنحاء العالم لإطعام الماشية بدلاً من زراعة المحاصيل لإطعام الناس، وفقًا للورقة البحثية المنشورة في مجلة Nature Food، بالإضافة إلى ذلك، تنتج جميع وسائل النقل المشاركة في عملية الإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وتنتج الماشية نفسها غاز الميثان عند تجشؤها، وهو غاز دفئ به 28 أضعاف قوة الاحترار لثاني أكسيد الكربون على نطاق 100 عام.

ذكرت صحيفة "الجارديان" في عام 2021 أن 5.5 رطل من غازات الاحتباس الحراري تنبعث من كل 2.2 رطل من القمح المنتج، مقارنة بـ154 رطلًا من غازات الاحتباس الحراري لكل 2.2 رطل من لحوم البقر.

الشباب مؤيدون

أظهر الاستطلاع أن الشباب هم أكثر تأييدًا لفكرة أن اللحوم ضارة بالبيئة، إذ أشارت الاستطلاع إلى أن 30% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، و50% ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا و47% ممن تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا، متفقون مع هذه الفكرة.