الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تفرد شخصية مصر.. تفاصيل فعاليات المهرجان الدولي للطبول

  • مشاركة :
post-title
جانب من افتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

القاهرة الإخبارية - محمود ترك- تصوير طارق الجباس

بأهداف رئيسية تتمثل في التواصل الإنساني بين شعوب العالم، انطلقت فعاليات الدورة الـ10 لمهرجان القاهرة الدولي للطبول والفنون التراثية، مؤكدًا تفرد شخصية مصر التراثية.

ويشارك في الدورة نحو 30 فرقة مصرية وعربية وأجنبية، من جنوب السودان والجزائر وفلسطين واليمن، واليونان والهند والمكسيك وبنجلادش وإندونيسيا وسريلانكا.

أكدت سهام إسماعيل، مديرة المهرجان، في ليلة الافتتاح، أن الحدث الثقافي الفني السنوي يسعى إلى استعراض الهوية الشعبية للبلدان، مما من شأنه خلق حالة من التواصل الإنساني بين الثقافات المختلفة.

تفاصيل الفعاليات

ويشارك في إحياء ليالي مهرجان الطبول الدولي للفنون التراثية عدة فرق منها البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، فرقة رضا للفنون الشعبية، الفرقة القومية للآلات الشعبية، الفرقة القومية للموسيقى الشعبية، السيرك القومي، الفرقة القومية للفنون الشعبية، فرقة نياكوازان من السودان، والفالوجا وكنعان من فلسطين.

وتشمل جدول فعاليات المهرجان حفلات بمسرح سور القاهرة الشمالي، الحديقة الثقافية وبيت السناري بمنطقة السيدة زينب، مسرح ساحة الهناجر بالأوبرا، ومركز الطفل والحضارة بمنطقة مصر الجديدة، وتبدأ الحفلات في المسارح المختلفة الساعة 9 مساء، من الأحد حتى الأربعاء المقبل، فيما يقام حفل الختام الجمعة المقبل. 

تحدٍ وصمود

حضر حفل الافتتاح وزيرة الثفافة المصرية نيفين الكيلاني، وقدمت الحفل الفنانة سميرة عبد العزيز، ويحمل المهرجان شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، وتنظمه سنويًا مؤسسة "حوار لفنون ثقافات الشعوب" تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ويرأسه الفنان انتصار عبد الفتاح، الذي وصف هذه الدورة "بالتحدي والصمود".

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الجمعة المقبل، على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر بالقاهرة.