الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ثالث امرأة تفوز بالجائزة.. "سعفة كان الذهبية" تذهب إلى الفرنسية جوستين تريت

  • مشاركة :
post-title
الفرنسية جوستين تريت تفوز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

بعد عامٍ من حصوله على السعفة الذهبية الثانية عن فيلم The Triangle of Sadness، منح روبن أوستلوند، رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي، التكريم نفسه للمخرجة الفرنسية لجوستين تريت عن Anatomy of a Fall في حفل إعلان جوائز الدورة الـ76، الذي أُقيم مساء أمس السبت، وحضره عدد من نجوم وصناع السينما من مُختلف أنحاء العالم.

فوز فيلم Anatomy of a Fall بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان، جعل مخرجته "تريت" المرأة الثالثة التي تفوز بالسعفة الذهبية بعد جين كامبيون عن فيلم The Piano وجوليا دوكورناو عنTitane، التي انضمت إلى لجنة التحكيم هذا العام.

الفيلم الفائز بسعفة كان الذهبية 2023، يتناول في دراما قانونية مُثيرة للتفكير قصة امرأة متهمة بقتل زوجها، ويواجه ابنهما الكفيف معضلة أخلاقية كشاهد وحيد، إذ يجلب تفاصيل خاصة من الحياة الشخصية للزوجين إلى قاعة المحكمة للصحافة والجماهير لتشريحها، كما لو كانت تحت المجهر.

جوائز مهرجان كان 2023
جوائز مهرجان كان السينمائي

ونال فيلم THE ZONE OF INTEREST الجائزة الكبرى أو Grand Prix، وتسلم الياباني كوجي ياكوشو جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلمPerfect Days، ونالت ميرفي ديزدار جائزة أفضل ممثلة عنABOUT DRY GRASSES، ومنحت جائزة أفضل إخراج إلى تران آنه هونج، عن فيلم The Pot Au Feu أو LA PASSION DE DODIN BOUFFANT.

جوائز مهرجان كان 2023

فيما كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب FALLEN LEAVES للمخرج آكي كاوريسموكي، وجائزة أفضل سيناريو ذهبت إلى ساكاموتو يوجي، عن فيلم MONSTER لكور إيدا هيروكازو، الذي نال أيضًا جائزة Queer Palm.

ذهبت جائزة Camera d'orللفيلم الأول إلى INSIDE THE YELLOW COCOON SHELL للمخرج ثاين أن فام، وكانت السعفة الذهبية للفيلم القصير من نصيب فيلم "27" لفلورا آنا بودا، ونال الفيلم القصير Fár تنويهًا خاصًا، وحصل على جائزة العين الذهبية الوثائقية TBA.