الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باحث في الشؤون الروسية: ألمانيا ليس لديها القدرة على إمداد أوكرانيا بصواريخ كروز

  • مشاركة :
post-title
صواريخ كروز الألمانية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال الدكتور محمود الأفندي، الباحث في الشؤون الروسية، من موسكو، إن طلب أوكرانيا من ألمانيا لإمدادها بصواريخ كروز بعيدة المدي، يثير عدة تحفظات، أولها أن برلين ليس لديها الكمية الهائلة من الأسلحة، وأن ألمانيا عليها تشديدات من التسلح منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف "الأفندي" في تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية"، أن طائرات F 16 والصواريخ الممنوحة لأوكرانيا هي تبرع من دولتي النرويج والدنمارك وليست ألمانيا، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تملك طائرات F16.

وأوضح أنه وفقًا لتصريحات وزير الدفاع الألماني، فإن ألمانيا لا تستطيع تصنيع صواريخ كروز في الوقت الحالي، خاصة أن الصواريخ التي تمتلكها لا تستطيع الدفاع عن ألمانيا لمدة نصف ساعة.

وتابع أن إعلان الدفاع الروسية بإسقاط صاروخين "ستورم شادو" البريطانية و19 صاروخًا هيمارس، ليس ترويجًا لفكرة إسقاط الصواريخ الممنوحة من الغرب لأوكرانيا لتغير مجريات الحرب على الأرض، وفوز روسيا في الحرب ليس وهميًا.

من جهتها، قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع في برلين، اليوم السبت، إن أوكرانيا طلبت من ألمانيا إمدادها بصواريخ كروز من طراز توروس، وهي صواريخ تطلق من الجو ويصل مداها لنحو 500 كيلومتر، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وأضافت المتحدثة أن ألمانيا تلقت الطلب قبل بضعة أيام، ما يؤكد تقريرًا لصحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج". ورفضت المتحدثة تقديم المزيد من التفاصيل أو الكشف عن مدى احتمالية موافقة ألمانيا على تزويد أوكرانيا بالصواريخ.