الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر.. اكتشافات جبانتين لتحنيط الموتى بمنطقة سقارة الأثرية

  • مشاركة :
post-title
مصر تعلن عن اكتشافات أثرية جديدة بجبانة سقارة الأثرية

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

أعلن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار المصري، عن كشف أثري جديد بمنطقة آثار سقارة، بعد ما نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في العثور، لأول مرة، عن أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط إحداهما آدمية والأخرى حيوانية.

وأضاف أن الكشف، الذي جاء خلال استكمال أعمال حفائر البعثة بجبانة الحيوانات المقدسة "البوباسطيون" بمنطقة آثار سقارة، للعام السادس على التوالي، يشمل مقبرتين وعدد ًامن اللقى الأثرية.

من جانبه، أوضح "وزيري" أن الورشتين المكتشفتين تعودان لأواخر عصر الأسرة 30 وبداية العصر البطلمي، مضيفًا أن البعثة تمكنت كذلك من الكشف عن مقبرتين من عصري الدولتين القديمة والحديثة، بالإضافة إلى عدد من اللقى الأثرية.

وذكر أن ورشة التحنيط الآدمية التي تم الكشف عنها، عبارة عن مبنى مستطيل الشكل من الطوب اللبن مقسم من الداخل إلى عدد من الحجرات، تحتوي على سريرين للتحنيط الآدمي، لافتًا إلى أنه تم الكشف داخل الورشة على عدد كبير من الأواني الفخارية، من بينها أواني على شكل إناء الحس منتشرة في جميع الحجرات، التي ربما كان يتم استخدامها في عملية التحنيط.

ولفت إلى أنه تم الكشف عن بعض الأدوات والأواني الطقسية وكمية كبيرة من الكتان ومادة الراتينج الأسود المستخدمة في التحنيط، الأمر الذي يشير إلى أن عمليات التحنيط التي كانت تتم بتلك الورشة لأدميين.

وفيما يتعلق بورشة التحنيط الحيوانية، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، أنها عبارة عن مبنى مستطيل الشكل مبني من الطوب اللبن، يتوسطه مدخل له أرضية من الحجر الجيري من الداخل مقسمة إلى عدد من الحجرات والصالات.