الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 9 دول.. زخم سينمائي في "أيام القاهرة السينمائية"

  • مشاركة :
post-title
فيلم "نزوح"

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

زخم سينمائي عربي تشهده "سينما زاوية" في العاصمة المصرية القاهرة، باحتضان ملتقى "أيام القاهرة السينمائية"، الذي يشارك به 15 عملًا فنيًا، بين أعمال روائية وتسجيلية من 9 دول عربية، هي: فلسطين، وسوريا، وتونس، والجزائر، ولبنان، ومصر، والعراق، والمغرب، والسودان.

افتتح السودان الملتقى بفيلم "السد" يوم 17 مايو الجاري، ومن المقرر أن تستمر فعاليات الملتقى حتى 10 يونيو المقبل، ليكون بمثابة تجمع فني عربي تتنوع فيه الرؤى والثقافات، ويعكس بعض قضايا الدول المشاركة.

من سوريا، تقدم الفنانة كندة علوش فيلم "نزوح" الذي يعكس قضية اللاجئين السوريين من خلال قصة إنسانية يوم الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تحضر عرض ومناقشة أحداثه مع المخرجة ماجي مرجان. 

 وقالت كندة علوش عن الفيلم، لموقع "القاهرة الإخبارية": "تحمل التجربة مشاعر إنسانية وإرادة وتحديًا، إذ نرى قصة هالة التي يرفض زوجها (معتز) اللجوء لدولة أخرى رغم سقوط القنابل بالقرب من منزله وتهديد حياته بالخطر هو وأسرته، فيكون أمام زوجته وابنته هالة الاختيار بين البقاء والمغادرة".

فيلم (19 ب)

أشارت كندة علوش إلى أن الفيلم حقق رد فعل كبير، وحاز على إشادات من الجمهور والنقاد، وحصل على جائزة من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، مؤكدة أنه من الأفلام المهمة لها وكانت تجربته ممتعة والدور كان يحمل تحديًا.

كما يشارك فيلم "19 ب" للفنان المصري سيد رجب بالملتقى، وذلك قبل عرضه جماهيريًا في دور العرض المصرية، وسبق أن شارك العمل في عدد من المهرجانات وحصد جوائز دولية.

وسجّلت فلسطين حضورها بأربعة أفلام، هي: "حمى البحر المتوسط" و"اليد الخضراء"، و"عَلم" و"فيلم رقم 21"، بينما كان لتونس العدد نفسه من المشاركة السينمائية في الملتقى، وهي أفلام: "حرقة" و"جزيرة الغفران"، و"أشكال" و"تحت الشجرة".

ويشارك العراق بفيلم واحد، هو "جنائن معلقة"، بينما وقع الاختيار على "الملعونون لا يبكون" ليمثل المغرب، في حين سجّلت الجزائر حضورها بالفيلم التسجيلي "الإبحار في الجبال"، بينما يشارك لبنان بفيلم "أهل الشاطئ الأخير".

فيلم (جزيرة الغفران)