الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن في حفل تقديم رئيس هيئة الأركان المقبل: "محارب" ملتزم بمكافحة العنصرية

  • مشاركة :
post-title
الجنرال الإفريقي-الأمريكي تشارلز براون

القاهرة الإخبارية - وكالات

عدّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، المؤهلات التي يتمتع بها الجنرال تشارلز براون -الإفريقي الأصل- الذي اختاره لتولّي رئاسة هيئة الأركان العسكرية المشتركة، ومزاياه الشخصية، لا سيّما انخراطه في مكافحة العنصرية.

وقال "بايدن" في حفل أُقيم بحديقة الورود في البيت الأبيض، شارك فيه كلّ من نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال براون الذي يشغل حاليًا منصب قائد سلاح الجو، إنّ "سي كيو"، كما يلقّب الأخير، هو "قائد شجاع ووطني عنيد" بحسب وكالة الاناء الفرنسية.

وذكّر الرئيس الأمريكي أنّ الجنرال الستيني ينحدّر من عائلة لديها باع طويل في الجيش، وقال إنّ "الجنرال براون محارب، ينحدر من سلالة فخورة من المحاربين".

ولفت بايدن إلى أنّ الضابط الطيّار أيضًا شخص "لا يخشى الإفصاح عن رأيه".

وإذا صادق مجلس الشيوخ على تعيين براون فسيخلف بذلك الجنرال مارك ميلي، الذي يشغل منصب رئيس الأركان منذ الأول من أكتوبر 2019.

كما سيصبح "براون" أيضًا ثاني ضابط أسود يتبوّأ أعلى منصب عسكري في الولايات المتّحدة، إذ لم يسبقه إلى ذلك سوى الجنرال كولن باول في تسعينيات القرن الماضي.

وسيعمل براون تحت إمرة وزير دفاع أسود أيضًا هو لويد أوستن، في سابقة تاريخية بالولايات المتّحدة.

والجنرال سي. كيو. براون هو طيّار سابق في جعبته 3 آلاف ساعة طيران، بينها 130 ساعة في مهام قتالية.

وبعدما عُيّن قائد لواء، تبوّأ براون منصب قائد القوات الجوّية الأمريكية في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ.

وبرز اسم "براون" في غمرة التظاهرات التي شهدتها الولايات المتّحدة ضدّ العنصرية في أعقاب مصرع جورج فلويد قبل ثلاث سنوات، والتي جرت تحت شعار "حياة السود مهمّة".

يومها نشر الضابط الكبير مقطع فيديو تحدّث فيه عن التمييز الذي تعرّض له هو نفسه، بما في ذلك في الجيش.

وقال يومها إنّه في سلاح الجو "غالبًا ما كنت الأفريقي-الأمريكي الوحيد في سربي، وكضابط كبير، الإفريقي-الأمريكي الوحيد في الغرفة".

وأضاف: "أتذكّر الضغوط التي كنت أخضع لها لكي لا أرتكب أيّ خطأ، لا سيّما أمام رؤسائي الذين كنت أشعر أنّهم لا يتوقّعون الكثير منّي بصفتي إفريقيًا-أمريكيًا".

وشدّد يومها على أنّه كان يعمل "بجهد مضاعف" لإثبات أنّ توقّعاتهم وأفكارهم النمطية عن الأمريكيين من أصول إفريقية ليست في محلّها.

وفي كلمته، ذكّر بايدن بهذا الجانب من شخصية براون، وقال: "لقد تطلّب الأمر شجاعة حقًّا، ولم يؤثر ذلك على الجيش فحسب بل على الأمريكيين في جميع أنحاء البلاد".