الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجنرال الصامت.. من هو تشارلز براون المرشح لأرفع منصب عسكري في أمريكا؟

  • مشاركة :
post-title
الجنرال تشارلز براون

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

قد تشهد الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى منذ تسعينيات القرن الماضي، قيادة عسكرية أمريكية من أصل إفريقي لوزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان المشتركة، بعد إعلان البيت الأبيض، أمس الأربعاء، عزم الرئيس جو بايدن ترشيح الجنرال تشارلز براون، رئيسًا لهيئة الأركان العسكرية المشتركة.

وإذا صادق مجلس الشيوخ على تعيين الجنرال براون فسيخلف بذلك الجنرال مارك ميلي الذي يشغل منصب رئيس الأركان منذ الأول من أكتوبر 2019 وتنتهي ولايته قريبًا، حيث تقام احتفالية في حديقة الورود بالبيت الأبيض لتنصيب الجنرال الجديد.

وبعد وزير الدفاع، لويد أوستن، قد يكون تعيين الجنرال بروان على رأس هيئة الأركان حدثًا بارزًا في إدارة التنوع الأمريكي، وفق شبكة "سي إن إن"، وسيعمل الجنرال، الستيني، تحت إمرة وزير دفاع من نفس ذات الأصل الأفرو- أمريكي إذ لم يسبقه إلى ذلك سوى الجنرال كولن باول إلى تولي منصب قيادة الجيش الأمريكي ورئاسة هيئة الأركان المشتركة منذ 1989 وحتى 1993.

من هو تشارلز براون؟

هو الجنرال تشارلز كيو براون الابن، ويشغل منصب رئيس أركان القوات الجوية (كبير ضباط القوات الجوية النظامية) المسؤولة عن تنظيم وتدريب وتجهيز 685 ألف من القوات الفعلية والحرس والاحتياط والقوات المدنية التي تخدم في الولايات المتحدة وخارجها.

- وكعضو في هيئة الأركان المشتركة، يعمل الجنرال ورؤساء الخدمات الآخرون كمستشارين عسكريين لوزير الدفاع ومجلس الأمن القومي والرئيس الأمريكي.

- كان براون طيارًا سابقًا في قوات الدفاع الجوي الأمريكي، وصاحب ثلاثة آلاف ساعة طيران، بينها 130 ساعة في مهام قتالية.

- بعدما عُين قائد لواء، تبوأ براون منصب قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ.

- برز اسم الجنرال براون خلال فترة التظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة ضد العنصرية في أعقاب مقتل جورج فلويد 25 مايو 2020 والتي جرت تحت شعار "حياة السود مهمة"، حيث نشر الجنرال الأمريكي مقطع فيديو تحدث فيه عن التمييز الذي تعرض له هو نفسه، حتي في داخل الجيش نفسه.

- وفي وقت كان على بعد أيام فقط من التصويت على ترشيحه لمنصب رئيس أركان القوات الجوية في مجلس الشيوخ، الذي يقوده الجمهوريون، لم يمنعه ذلك من نشر مقطع فيديو مدته خمس دقائق على الإنترنت عن قضية فلويد.

- قال فيه براون، إنه في سلاح الجو "كنت الأفرو-أمريكي الوحيد في سربي، وكضابط كبير، الأفرو-أمريكي الوحيد في الغرفة".

-وشدد براون خلال منشوره أنه كان يعمل "بجهد مضاعف" لإثبات أن توقعاتهم وأفكارهم النمطية عن الأمريكيين من أصول إفريقية ليست في محلّها.

براون.. الجنرال الصامت

وفقًا لسيرته الذاتية على موقع "القوات الجوية"، فقد حصل براون على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس للتكنولوجيا، و تخرج عام 1991، من كلية الأسلحة القتالية التابعة للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة نيليس الجوية بولاية نيفادا.

وسمي الجنرال براون، في عام 1984، كخريج متميز من برنامج تدريب ضباط الاحتياط التابع لجامعة تكساس للتكنولوجيا، كما كان مدربًا لطائرات F-16 لدى كلية الأسلحة القتالية التابعة للقوات الجوية الأمريكية.

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" فإن الجنرال الأمريكي يتمتع بخبرة واسعة في الشرق الأوسط وآسيا، وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن جنرال أمريكي، أكد أن الجنرال براون على دراية عميقة بالتحديات التي تفرضها الصين وأن لديه معرفة قوية بقدرات حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتشير "نيويورك تايمز" إلى أنه يُعرف عن براون أنه قليل الكلام على عكس ميلي الذي كان يسرد التحديات العسكرية الحاضرة ويقارنها بتجارب الماضي، إلا أن مرشح بايدن الجديد قادر على الاستجابة لما تتطلبه الوظيفة في اللحظة المناسبة.