الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمين عام مساعد الجامعة العربية: الصندوق العربي يدعم التضامن بين الشعوب العربية والإفريقية

  • مشاركة :
post-title
محند صالح لعجوزي أمين عام مساعد الجامعة العربية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال السفير محند صالح لعجوزي، أمين عام مساعد الجامعة العربية، إن الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول العربية أُنشأ بقرار من القادة العرب في القمة العربية السابعة، التي انعقدت في مدينة الرباط المغربية، عام 1974، والهدف منه تجسيد التضامن بين الشعوب العربية والإفريقية وتقديم المعونات الفنية كالتدريب والتأهيل.

وأضاف "لعجوزي" في مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مجلس الصندوق العربي للمعونة الفنية يتكون من ممثلي 8 دول عربية، يتم انتخابهم مرة كل 5 سنوات، إلى جانب أعضاء دائمين كالوكالة المصرية للتعاون الفني والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية، ويترأس الصندوق أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأوضح أن الصندوق العربي، أحد أجهزة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية منوط به تنمية الموارد البشرية الإفريقية عن طريق التدريب والتأهيل للكوادر الإفريقية في كل التخصصات، يقوم الصندوق بذلك من خلال عدة قنوات منها تنظيم دورات تدريبية في الدول العربية والإفريقية كمحور أول له.

وتابع أن المحور الثاني يتمثل في تقديم المنح الدراسية لصالح الطلاب الأفارقة في الجامعات العربية، مشيرًا إلى أن الصندوق يقدم في السنة الحالية 100 منحة دراسية لصالح الطلبة من 25 دولة إفريقية في كليات الطب والهندسة والزراعة والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والاقتصاد.

وذكر أن المحور الثالث يتمثل في أن يقوم الصندوق بإفاد الخبراء العرب إلى الدول الإفريقية للإشراف على المشروعات وتنفيذ الدورات التدريبية.