الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير مكتب "الشرق الأوسط" بواشنطن: زيارة بايدن مصر ترسخ العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

  • مشاركة :
post-title
هبة القدسي مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط في واشنطن

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قالت هبة القدسي مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط في واشنطن، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح من قبل بأنه "لن يقدم أي تنازلات للكونجرس فى أجندة مكافحة التغير المناخي".

وأضافت "القدسي" في مداخلة عبر "سكايب" مع الإعلامية آية لطفي، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن بايدن يصطحب معه عددًا كبيرًا من وسائل الإعلام الأمريكية خلال زيارته إلى مدينة شرم الشيخ لحضور قمة المناخ، وهو ما يعد ترويجًا سياحيًا وسياسيًا، على حد تعبيرها.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة لها أهمية كبيرة، وترسخ العلاقات الاستراتيجية الأمريكية-المصرية المتينة.

وقالت إن الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من تغير المناخ، وهذا ما ظهر جليًا في الأعاصير التي ضربت ولاية فلوريدا مؤخرًا، وأحدثت خسائر فيى الأرواح والممتلكات.

ولفتت "القدسي" إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوروبا هي الدول الأكثر تلويثًا للبيئة، والأكثر إنتاجًا للانبعاثات الحرارية في العالم، وعليهم مسؤولية كبيرة تجاه خفض الانبعاثات، وتنفيذ وعود تمويل الدول النامية الأكثر تعرضًا لها، كما وعدوا من قبل عبر قمتي باريس وجلاسكو لمكافحة تغير المناخ.

وأضافت أن مصر لها ثقل سياسى كبير في الدوائر السياسية الأمريكية، وأن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي لها تواصل دائم مع المسؤولين المصريين، وأنها دائمة الإشادة بالجانب المصري في مجال مكافحة الإرهاب.

وقالت إن لمصر دور كبير في المنطقة، وخاصة في القضية الفلسطينية ووساطتها لحل الأزمة دائمًا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما أن لها دور كبير في إدارة الملفات الشائكة في منطقتها الإقليمية، وتعول الولايات المتحدة على هذا الدور كثيرًا.

ونوهت بأن مصر قادرة على استغلال زيارة بايدن اقتصاديًا، ومحاولة التوسع في زيادة الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عبر اتفاقية الكويز، وأيضا استغلال تلك الزيارة في دعم الولايات المتحدة ملف تصدير الغاز من مصر إلى أوروبا.