الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الوزراء السعودي" يرحب باتفاق وقف إطلاق النار في السودان

  • مشاركة :
post-title
تصاعد الدخان جراء الاشتباكات في السودان

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

رحّب مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، بتوقيع الجيش السوداني والدعم السريع على اتفاق وقف النار قصير الأمد في السودان، بدأ ليلة الإثنين ويستمر لمدة 7 أيام. 

وتوصلت القوات المسلحة السودانية والدعم السريع إلى اتفاق بوساطة سعودية أمريكية، وقّع في 20 مايو، لوقف قصير الأمد لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، لتسهيل المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية، دخل حيز التنفيذ ليلة الإثنين بعد 48 ساعة من توقيعه، ويستمر لمدة 7 أيام.

وذكر بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مجلس الوزراء السعودي أعرب عن ترحيب المملكة بتوقيع الأطراف السودانية على اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، وعن الأمل في أن تركز المحادثات على وقف دائم للأعمال العدائية وتفعيل العملية السياسية.

هدنة هشة

وشهدت الهدنة منذ دخولها حيز التنفيذ، ليلة الإثنين، في السودان، بداية هشة، ونقلت وكالات أنباء عن شهود عيان في العاصمة الخرطوم، رصدهم تحليق مقاتلات في سماء المدينة واستمرار المواجهات في بعض المناطق.

وسمع دوي قصف كثيف في شرق الخرطوم، وتم تداول صور تظهر تصاعد أعمدة الدخان في السماء، كما تواردت أنباء عن وقوع اشتباكات متفرقة في أم درمان وبحري.

أمريكا تهدد بعقوبات

وقال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن بلاده ستحاسب من ينتهك وقف إطلاق النار في السودان، من خلال عقوبات ستفرضها ووسائل أخرى متاحة.

وناشد بلينكن، الجيش السوداني والدعم السريع، التمسك بالاتفاق الذي جرى توقيعه، السبت، في جدة، بتهسيل سعودي أمريكي.

وكتب بلينكن على حسابه الرسمي على"تويتر": "لقد وقعت القوات المسلحة السودانية والدعم السريع في جدة أول وقف لإطلاق النار منذ بدء النزاع، لقد حان الوقت لإسكات المدافع والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، أناشد كلا الجانبين التمسك بهذا الاتفاق.. أنظار العالم تراقب".