الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بداية هشة لهدنة السودان وسط أنباء عن استمرار القتال

  • مشاركة :
post-title
أعمدة دخان من جراء اشتباكات السودان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

شهدت الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ، أمس الاثنين، في السودان ومن المقرر أن تستمر أسبوعًا بداية هشة، إذ أفاد شهود في العاصمة الخرطوم بتحليق مقاتلات في سماء المدينة واستمرار المواجهات في بعض المناطق، بحسب "رويترز".

وقال الشهود إنه يمكن سماع دوي قصف كثيف في شرق الخرطوم، ونشر أحد السكان صورة تظهر تصاعد أعمدة الدخان في السماء. وذكر سكان في أم درمان وبحري أنهم سمعوا أصوات إطلاق نار.

وبعد خمسة أسابيع من المعارك الضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، اتفق الجانبان يوم السبت على هدنة تستمر سبعة أيام بدأت في الساعة 9:45 مساء بالتوقيت المحلي (19:45 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين بهدف إفساح المجال لتوصيل المساعدات.

وخلال الساعات التي سبقت دخول الهدنة حيز التنفيذ، شن الجيش ضربات جوية مكثفة في أنحاء العاصمة الخرطوم على قوات الدعم السريع.

وعلى الرغم من استمرار القتال خلال اتفاقيات سابقة لوقف إطلاق النار، فهذه هي الهدنة الأولى التي يجري الاتفاق عليها رسميا بعد إجراء مفاوضات.

يشمل الاتفاق آلية مراقبة يشارك فيها الجيش وقوات الدعم السريع بالإضافة إلى ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة، اللتين توسطتا في الاتفاق بعد محادثات في جدة.

وجدد الاتفاق الآمال في توقف الحرب التي تسببت في نزوح ما يقرب من 1.1 مليون شخص من ديارهم، من بينهم أكثر من 250 ألفًا فروا إلى الدول المجاورة، ما يهدد بزعزعة استقرار منطقة مضطربة بالفعل.