الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ما بين متفائل ومتشائم ..مخاوف السودانيين تراوح مكانها من خرق "هدنة الأيام السبعة"

  • مشاركة :
post-title
عدد من المركبات العسكرية المدمرة جراء الاشتباكات في السودان

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أفاد عثمان الجندي مُراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من السودان، بوجود حالة من الترقب لدى عدد كبير من السودانيين بالداخل والخارج؛ لسريان هدنة الاتفاق المُوقع بمدينة جدة في السعودية، بوقف إطلاق النار المُقرر استمراره 7 أيام.

وكانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أعلنتا أمس، توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد لمدة 7 أيام، والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية والدعم السريع في مدينة جدة.

وذكر مُراسل "القاهرة الإخبارية" في رسالة على الهواء اليوم الاثنين، سماع أصوات لإطلاق الرصاص بمنطقة الخرطوم بحري وبالاتجاه الجنوبي الغربي بمدينة أم درمان والقريبة من مقر الإذاعة والتلفزيون.

وكشف "الجندي" أن السودانيين انقسموا ما بين متفائل ومتشائم حول مدى الالتزام بسريان الهدنة لمدة 7 أيام أم ستفشل كسابقاتها وستحدث خروقات لها.

وأشار مُراسل "القاهرة الإخبارية" إلى أن مراقبين يرون أن التسجيل الصوتي الذي بثه قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في وقت سابق من اليوم، قد يكون بداية لإفشال الهدنة، إذ يحث فيه جنوده على مُواصلة القتال حتى آخر جندي.

ونوه إلى وجود مخاوف من أنه في حال فشل الهدنة سيشتد القتال، وقد يكون أكثر ضراوة من ذي قبل، خاصة بعد التصريحات التلفزيونية التي أدلى بها الفريق أول ياسر العطا، عضو مجلس السيادة السوداني، في وقت سابق أنه أن القوات المسلحة السودانية تمكنت من القضاء على 58% من الدعم السريع، وهو ما زاد من حدة المعارك منذ أول أمس، بين الجيش السوداني والدعم السريع التي تحاول إعطاء صورة مُغايرة بأنها لا يزال لديها وجود قوي على الأرض.

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الماضي، بين الجيش السوداني والدعم السريع، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات؛ لحقن دماء الشعب.