الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معهم يابانيون.. كوريا الجنوبية تجلي 28 من رعاياها من السودان

  • مشاركة :
post-title
طائرة تقل رعايا كوريا الجنوبية من السودان- المصدر وكالة يونهاب

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مكتب الرئاسة في سول، اليوم الاثنين، إن طائرة عسكرية كورية جنوبية أجلت 28 من رعايا البلاد إلى جانب عدد لم تحدده من اليابانيين من السودان، وفق ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

وأفاد مراسل "القاهرة الإخبارية" بوصول طائرة عسكرية تقل سفير كوريا الجنوبية لدى السودان وطاقم السفارة بالخرطوم إلى قاعدة الملك عبدالله بجدة، تمهيدًا لنقلهم إلى سول.

وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان لها، أن الطائرة تقل على متنها 50 فردًا من الطواقم الأمنية والطبية للمساهمة في "مراقبة الوضع والبقاء على أهبة الاستعداد في قاعدة عسكرية أمريكية في جيبوتي"، مشيرًا إلى أن "الأولوية ستعطى لدعم عملية الإجلاء"، بحسب وكالة "يونهاب".

ودفعت الاشتباكات التي اندلعت بغتة في السودان بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع عدة دول إلى بذل جهود لإجلاء رعاياها الذين تقطعت بهم السبل هناك.

وقال ليم جونج دوك، النائب الثاني لمدير مكتب الأمن القومي، في إفادة صحفية إن حافلة تقل مواطنين كوريين جنوبيين وصلت إلى مطار بورتسودان الدولي الجديد لإجلائهم بطائرة شحن من طراز سي-130، التي أقلعت بعد ذلك إلى مدينة جدة السعودية.

وأضاف أنه في جدة، من المقرر أن يستقل 26 من هؤلاء الكوريين الجنوبيين طائرة عسكرية أكبر تتوجه مباشرة إلى سول. ولا يعتزم المواطنان الباقيان العودة إلى كوريا الجنوبية الآن.

وقال "ليم" إنه تم إجلاء "عدد من الرعايا اليابانيين" على متن الطائرة أيضًا، دون الخوض في تفاصيل.

وأضاف أن إجمالي الكوريين الجنوبيين الذين رغبوا في مغادرة السودان هو 28 مواطنًا، بينما اختار مواطن واحد البقاء هناك.

وقالت كوريا الجنوبية إنها نشرت قطعًا جوية وبحرية عسكرية بالقرب من السودان حتى تتمكن من الاستجابة عند الضرورة.