الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

80 فيلما وتعديلات جديدة بالدورة العاشرة لمهرجان أيام فلسطين السينمائية

  • مشاركة :
post-title
مهرجان أيام فلسطين السينمائية - أرشيفية -

القاهرة الإخبارية - وكالات

تقام فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان "أيام فلسطين السينمائية الدولي"، خلال الفترة من 24 أكتوبر حتى 1 نوفمبر المقبل، في القدس المحتلة، ورام الله وحيفا وغزة وبيت لحم.

يُعرض في المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب"، نحو ثمانين فيلمًا تتنوع بين أفلام روائية طويلة وقصيرة، ووثائقية، وأفلام التحريك.

من جانبه قال حنّا عطا الله؛ مؤسس ومدير المهرجان، إن جائزة "طائر الشمس الفلسطيني" لن تُخصَّص للأفلام الفلسطينية أو تلك التي تتحدث عن فلسطين كما كان معمولًا به في السابق، بل ستكون متاحة لجميع الأفلام المختارة للمنافسة، بصرف النظر عن جنسية الفيلم والموضوع الذي يتناوله، أما جائزة الإنتاج، فستقتصر على الأفلام الفلسطينية أو تلك التي تتحدث عن فلسطين.

ويطلق المهرجان بدءًا من الدورة المقبلة، برنامج "مسارات"، وتذهب في إطاره جائزتا الجمهور لفئتي "الفيلم الوثائقي الطويل" و"الفيلم القصير"، لأفلام فلسطينية أو عن فلسطين خارج المنافسة على جائزة "طائر الشمس الفلسطيني".

كما تقام الدورة الخامسة لملتقى صنّاع السينما الفلسطيني- على هامش المهرجان - الذي يجمع المحترفين في هذه الصناعة من فلسطين والخارج؛ لإيجاد فضاء مفتوح للتفكير بالأفلام ومناقشتها وتقديم المشاريع وتطويرها.

ومن فعاليات الملتقى "برنامج رام الله" الذي يُنظَّم بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان والمركز الثقافي الفرنسي الألماني، تخصيص جائزة لخدمات ما بعد الإنتاج (الصوت وتصحيح الألوان وغيرها) لأحد المشاريع المتقدمة من بين الأفلام القصيرة العربية غير الفلسطينية.

وسيصدر خلال المهرجان كتاب يناقش واقع وتحولات السينما الفلسطينية في العقود الأخيرة، كما سيتم إصدار مجلة للتعريف بالمهرجان وبالأفلام التي عُرضت خلال مسيرته.

وتشهد فعاليات الدورة المقبلة للمهرجان، إعلان الفائزين بجوائز برنامج "حكايات طائر الشمس"، الذي يتم فيه تطوير أفلام للأطفال واليافعين من خلال مِنَح إنتاج قيمتها عشرين ألف دولار، كما سيتم عقد مجموعة من حلقات العمل والحلقات النقاشية.