الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أزمة العنصرية ضد "فينيسيوس" تشتعل.. تحرك برازيلي وتضامن أوروبي

  • مشاركة :
post-title
فينيسيوس جونيور خلال مباراة أمس

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

تعددت المواقف والضحية واحدة، تعرض البرازيلي فينيسيوس جونيور، لاعب فريق ريال مدريد، للعنصرية مجددًا في الملاعب الإسبانية، وسط غياب الحماية الكافية من الحكام ورابطة لا ليجا لردع هذه الأفعال اللا أخلاقية.

وتعرض "فينيسيوس" لهتافات عنصرية من أحد مشجعي نادي فالنسيا، خلال مباراة الملكي والخفافيش، أمس الأحد، في مسابقة الدوري الإسباني، إذ قام بإيماءات قرد إليه ووجه شتائم عنصرية، ما أثار غضب النجم البرازيلي ليذهب تجاهه ويردد "هذا.. هذا".

صحيفة "ماركا" الإسبانية، أكدت أن فينيسيوس هدد بمغادرة أرضية المملعب بسبب العنصرية ضده، قائلًا: "لا أريد أن ألعب بعد الآن".

لم تتوقف عنصرية جماهير الخفافيش عند هذا الحد، فبعد طرد فينيسيوس في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع في الشوط الثاني، لاعتدائه على أحد لاعبي الخصم دون كرة، ردد بعض المشجعين هتافات عنصرية ضده، ليغادر اللاعب أرضية الملعب وهو على وشك البكاء".

فينيسيوس خلال مباراة أمس
تحرك برازيلي

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال مؤتمر صحفي: "أتضامن مع لاعبنا فينيسيوس جونيور، صبي فقير نجح في حياته ليصبح أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم لكنه يتعرض للعنصرية دائمًا".

أضاف: "على رابطة لا ليجا وفيفا اتخاذ إجراءات صارمة لمنع العنصرية في ملاعب كرة القدم".

ولجأت آنا موسر، وزيرة الرياضة، إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار دعمها لمهاجم ريال مدريد، إذ كتبت: "كل التضامن مع فيني جونيور وجميع أصحاب البشرة السمراء الذين يعانون من العنصرية بشكل يومي بأكثر الطرق عنفًا داخل البرازيل وخارجها، طفح الكيل! سنعمل مع الحكومة الإسبانية من أجل معاقبة جرائم العنصرية بشدة".

تضامن رموز كرة القدم

دعم الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، على "تويتر" لاعبه فينيسيوس: "لقد كان حزينًا في ميستايا، إذ عرضت مجموعة من المشجعين أسوأ نسختهم، حان الوقت للتوقف عن الكلام والتصرف بقوة، لا يمكن أن يكون للعنصرية مكان في كرة القدم أو في المجتمع. لا للعنصرية في أي مكان".

وكتب الظاهرة رونالدو: "طالما هناك إفلات من العقاب وتواطؤ، ستكون هناك عنصرية، من غير المقبول عدم تحرك الحكام والاتحاد والسلطات تجاه ما يحدث، طفح الكيل، كل الدعم لفينيسيوس في معركته.. بل معركتنا".

جاري لينكر، أسطورة كرة القدم الإنجليزية، كتب: "مرة أخرى، اللاعب الذي يتعرض للإساءة هو الشخص الوحيد الذي يُعاقب".

وعلق ريو فرديناند، أسطورة نادي مانشستر يونايتد، على العنصرية تجاه الموهبة البرازيلية: "كم مرة نحتاج أن نرى هذا الشاب يتعرض لهذا القرف؟".

ونشر رفائيل لياو، مهاجم إيه سي ميلان، فيديو يظهر تعرض فينيسيوس للعنصرية، وكتب: "متى ينتهي ذلك؟".