الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حكومة نتنياهو بين الرضوخ لمطالب اليمين أو الاستسلام لانتخابات مبكرة

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

يواجه الائتلاف اليميني الحاكم في إسرائيل خطر الانهيار، مع احتمال انسحاب طائفة اليهود المتشددين "الحريديم" من الائتلاف، بسبب الخلافات الحادة بشأن الموازنة العامة لدولة الاحتلال لعام 2023-2024، وعدم التزام بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بإضافة المزيد من الأموال للجماعات المتشددة، وسط دعوات صريحة لـ"الانقلاب" على "نتنياهو" والذهاب إلى انتخابات سادسة.

تسوية صعبة

وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن بنيامين نتنياهو لم يصل إلى تسوية مع حزبي "عوتسما يهوديت" برئاسة إيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي، و"أغودات إسرائيل" برئاسة إسحاق جولدكنوبف، وزير الإسكان، أحد أحزاب تحالف "يهودوت هاتوراه"، في حين يتعين على البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" التصويت على الميزانية قبل نهاية الشهر الجاري، ما يشير إلى ازدياد حدة الأزمات التي تعصف بالائتلاف الحاكم منذ تنصيبه.

ويُقدر الائتلاف الحكومي أن محاولات التفاوض بين الأحزاب الإسرائيلية المتناحرة، سيستمر حتى اللحظة الأخيرة كما هو الحال في جميع الأزمات، وفي النهاية ستتم الموافقة على الميزانية بأغلبية الأصوات، موضحًا أنه إذا لم تتم الموافقة عليها بحلول ذلك الوقت، فسيتم حل الكنيست تلقائيًا، وستذهب تل أبيب إلى انتخابات مبكرة.

استقالة مرتقبة

ومن المقرر أن تجري الحكومة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو، التصويت هذا الأسبوع، حتى لا يصل إلى اللحظة الأخيرة في حالة حدوث أزمات، وستفتتح المداولات في الجلسة الكاملة صباح يوم غدٍ الاثنين، ووفقًا للتقديرات، سيجرى التصويت النهائي على الميزانية يوم الأربعاء المقبل.

وأفاد أعضاء كبار في حزب "أغودات إسرائيل" بأن مكتب رئيس الوزراء يجري محادثات معهم منذ نهاية الأسبوع، في محاولة لحل الأزمة المحيطة بالميزانية، وإنه تم إحراز بعض التقدم، لكنهم رجحوا احتمالية استقالة أحد الوزراء للضغط على رئيس الحكومة.

خيبة أمل

ويعتقد الموقع أن نتنياهو سيعمل جاهدًا لمحاولة حل الأزمات التي تعصف بائتلافه الحكومي في اليومين المقبلين، لكنه لن يتخلى عن الميزانية المتفق عليها، يسعى للضغط على أعضاء الائتلاف لتأييدها لدى التصويت عليها في الكنيست، بعد غدٍ، وذلك في ظل أزمة داخلية وتهديد أحزاب في الائتلاف بمقاطعة التصويت أو التصويت ضد الميزانية، وأضاف أن "الكفاح من أجل وحدة القدس لم ينته".

وفي هذا الشأن، قال "نتنياهو" في بداية اجتماع حكومته، الذي جرى في أنفاق باحة حائط البراق في القدس المحتلة، في ساعة مبكرة من اليوم الأحد، إنه "من أجل استمرار وجود الحكومة الإسرائيلية، علينا تمرير ميزانية الدولة، وتعالت دائمًا نقاشات في الدقيقة الأخيرة، وأنا مقتنع أننا سنتغلب عليها"، وتابع موجهًا كلامه "للخصوم" أنه "لا تطوروا توقعاتكم حيال سقوط الحكومة لأن أملكم سيخيب".