الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"نحن المتقدمون".. مبارزة بين إعلام الحكومة والمعارضة في إعلان النتائج الأولية للانتخابات التركية

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تشهد الساعات التالية لغلق صناديق الاقتراع وبدء الفرز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، حالة من التناقض في إعلان النتائج الأولية، فبينما ذهبت وسائل الإعلام الحكومية لتصدر الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، أكدت الوسائل التابعة للمعارضة تقدم كمال كليجدار أوغلو، بل وصل الحال إلى مطالبة سياسيين معارضين الأتراك لعدم متابعة وكالة "الأناضول" الرسمية.

خيّم التضارب على نتائج الانتخابات العامة التي أجريت اليوم الأحد في تركيا، التي أعلنتها كل من وكالة "الأناضول" الحكومية الرسمية ووكالة "أنكا" المحسوبة على المعارضة.

ونشرت وكالة الأناضول تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على نظيره مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، مضيفة أنه حصل على أكثر من 54٪ من الأصوات بعد فرز أوراق الاقتراع في نحو 25٪ من صناديق الاقتراع، وأن أكثر من 39٪ من الناخبين صوتوا لصالح منافسه كليجدار أوغلو.

وفي المقابل، ذكرت وكالة "أنكا" المحسوبة على المعارضة أنه بحسب النتائج غير الرسمية جاء توزيع الأصوات على المرشحين في الانتخابات الرئاسية في صناديق الاقتراع التي تم احتسابها، وكانت نسبتها 32.67 بالمئة من إجمالي الصناديق، تقدم كمال كيليتشدار أوغلو الذي حصل على 47.39 في المئة، وتلاه الرئيس أردوغان بنسبة 46.84 في المئة، بينما حصل سنان أوجان على أصوات بنسبة 5.31 في المئة، وحصل المرشح محرم إنجه الذي انسحب من السباق الرئاسي وظل موجود على أوراق الاقتراع على أصوات بنسبة 0.46 في المائة

فارق ضئيل لصالح المعارضة

وصرحت أربعة مصادر من المعارضة التركية خلال حديثهم مع وكالة "رويترز"، بأن مرشحها كمال كليجدار أوغلو متقدم على الرئيس رجب طيب أردوغان بفارق ضئيل، وفقًا لنتائج أولية للانتخابات الرئاسية.

كان فايق أوزتراك المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري الذي يتزعمه كليجدار أوغلو قال في وقت سابق "إنهم يرون صورة إيجابية للانتخابات"، وذلك رغم إعلان قناة تي.آر.تي الإخبارية التابعة للدولة تقدم أردوغان بعد حصوله على 59% مقابل 35% لمرشح المعارضة، بناءً على نتائج أولية. 

ونشر كليجدار أوغلو على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلًا: "نحن متقدمون".

التشكيك في الأناضول

 وطالب رئيس بلدية إسطنبول المنتمي للمعارضة أكرم إمام أوغلو، الأتراك بعدم متابعة نتائج الانتخابات من وكالة الأناضول الرسمية.

وقال "إمام أوغلو": "تكرر نفس السيناريو بكل انتخابات، أرجو عدم اعتبار النتائج المعلنة بها لأنها لا تعكس الحقيقة".

وأُغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، وشهدت إقبالًا كثيفًا، إذ أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات أحمد ينار، إنهاء قر ار الصمت الانتخابي وبدء إعلان النتائج في عموم البلاد.