الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة جدة.. "المنفي" يطالب بتبني موقف عربي موحد بطرد المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الجمعة، إن بلاده تطمح لدور أوسع وأوضح للجامعة العربية من خلال دعم جهود ودور الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، وإنجاز الاستحقاق الانتخابي بانتخابات برلمانية ورئاسية خلال العام الحالي (2023).

وأضاف "المنفي"، خلال كلمته في القمة العربية في جدة، إن المجلس الرئاسي يواصل بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من أجل توحيد الجيش، ودعم خطوات مجلسي النواب والدولة من خلال لجنة 6+6، الموكل لها التوافق حول القوانين الانتخابية، وصولًا إلى إجراء انتخابات تقود بلاده إلى الأمن والاستقرار.

وأوضح رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن بلاده تدعم كل الجهود الفردية والجماعية لتحقيق التضامن العربي، ونبذ الخلافات، وفي هذا الصدد أثنت على جهود المملكة العربية السعودية في لم الشمل العربي، الذي أدى لانعقاد القمة بكامل أعضائها.

وتابع أن بلاده تبدى استعدادها للانخراط في الجهود المبذولة لحل الأزمة السودانية، بما يؤدي لوقف القتال بين الإخوة، وبما يحفظ الاستقرار في المنطقة العربية.

ودعا "المنفي"، إلى تبني موقف عربي موحد تجاه الأوضاع في ليبيا، وعلى رأسها رحيل جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية عن الأراضي الليبية، ووقف التدخلات السلبية وغير البناءة، ودعم المسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.

وأكد ضرورة توظيف أي حوار لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي، وتحقيق أهدافها لتعزيز الشرعة السياسية عبر انتخابات برلمانية ورئاسية، والابتعاد عن كل ما من شأنه زيادة الانقسامات في ليبيا.