الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ذكرى ميلاد ينز ليمان الـ53.. أسطورة ألمانية "مشاغبة" في حراسة المرمى

  • مشاركة :
post-title
ينز ليمان

القاهرة الإخبارية - جمال مهدي

تحلّ علينا، اليوم الخميس، ذكرى ميلاد ينز ليمان، أحد أساطير حراسة المرمى في الكرة الألمانية، الذي يتسم تاريخه بالتألق وإثارة الجدل.

ولد ينز جيرارد ليمان، المُلقب بـ"سوبر ينز"، 10 نوفمبر عام 1969، في مدينة إيسين بألمانيا الغربية، الذي بدأ مسيرته الكروية مع فريق شالكة الألماني، عام 1988، واستمر في حراسة عرين الفريق ما يقارب من 10 سنين، ونجح خلالها في تسجيل هدفين.

من إي سي ميلان إلى أرسنال

انتقل ينز بعد ذلك إلى فريق إي سي ميلان الإيطالي لمدة موسم، ثم رحل عام 1999 إلى نادي بروسيا دورتموند الألماني، واستمر معهم لمدة 5 مواسم.

في عام 2003 أعلن نادي آرسنال الإنجليزي التعاقد مع الألماني ينز ليمان، واستمر معهم حتى عام 2008، وشارك خلال هذه الفترة في 147 مباراة.

استقر ينز عام 2008 على العودة إلى الديار مجددًا عبر بوابة نادي شتوتجارت الألماني، وحرس عرين النادي لمدة موسمين، حيث شارك في 65 مباراة، ليقرر بعد ذلك العودة إلى آرسنال مرة أخرى، وأن يختتم مسيرته بالنادي الإنجليزي.

تدرج ينز ليمان في المراحل العمرية مع المنتخب الألماني، وشارك مع الماكينات الألمانية في 61 مباراة طوال تاريخه.

الاعتزال والاتجاه إلى التدريب

بعد اتخاذ قرار الاعتزال، قرر ينز ليمان الابتعاد قليلًا عن كرة القدم، وبعد الحصول على الدورات التدريبية عاد لمحبوبته مرة أخرى، ولكن هذه المرة مدربًا لحراس المرمى بفريق آرسنال الإنجليزي.

ينز لم يستمر كثيرًا في تدريب حراس مرمى آرسنال الإنجليزي، حيث إنه بعد مرور عام رحيل للعمل مساعدًا بفريق أوجسبورج الألماني، ومنه إلى عضو مجلس إدارة نادي هرتا برلين الألماني.

المشاغب ينز ليمان

يتسم تاريخ سوبر ينز بالشد والجذب، حيث إنه كان مشاغبًا داخل وخارج الملعب، ويمتلك مزاجًا متقلبًا، ودائمًا يفتعل الأزمات.

خسر ينز منصبه داخل نادي هرتا برلين بسبب رسالته العنصرية لدينيس أوجو لاعب منتخب ألمانيا السابق، لتقرر إدارة شالكة رحيله عن منصبه بالنادي.

وسوم :رياضة