الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البرلمان الألماني.. انتخابات كل 5 سنوات وخفض سن الاقتراع

  • مشاركة :
post-title
البرلمان الألماني - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يسعى البرلمان الألماني "البوندستاج" إلى تغيير النظام الانتخابي، وإطالة مدة الدورة الانتخابية لتصبح مستقبلًا خمس سنوات، بدلًا من 4 سنوات، كما هو الحال بالفعل في فرنسا أو بريطانيا.

وفي المستقبل يجب أن تكون هناك خمس سنوات بدلاً من أربع سنوات في انتخابات "البوندستاج" بدءًا من انتخابات عام 2029، بحسب صحيفة "تاجز شبيجل" الألمانية.

وناقش البرلمان أيضًا خفض السن الانتخابي إلى 16 عامًا، ويصف مناصرو القرار بأنه خطوة تتوافق مع الدستور الألماني بينما تقف المعارضة أمام هذا القرار، إلى جانب أيضًا مطالبات بزيادة نسبة النساء في البوندستاج.

يسعى البرلمان الألماني إلى تقليل عدد النواب في المجلس الحالي، بمقدار 106 مقاعد، ويخطط تحالف "إشارة المرور" الحاكم، والمكون من أحزاب: الاشتراكي الديمقراطي، والخضر، والديمقراطي الحر، إلى خفض عدد النواب من 736 إلى 630 عضوًا، ويشمل المقترح أن يتقلص البوندستاج، بعد الانتخابات المقبلة، المقرر لها عام 2025.

وعقب الانتخابات التي جرت في عام 2021، أصبح البرلمان الألماني أكبر بـ736 مقعدًا، ويملك حزب الديمقراطي الاجتماعي الأغلبية بـ206 مقاعد، وحزب المسيحي الديمقراطي بـ197 مقعدًا، وحزب الخضر 90 مقعدًا، وحزب الديمقراطي الحر 118 مقعدًا، وحزب البديل من أجل ألمانيا 78 مقعدًا، وحزب اليسار 39 مقعدًا.