الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشكل ضلعا أساسيا في تحديد مستقبل البلاد.. أصوات الناخبين بالخارج تصل تركيا

  • مشاركة :
post-title
الأكياس التي امتلأت بأصوات الناخبين بعد أن تم ختمها

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

مع اقتراب الانتخابات العامة في تركيا، تم إحضار الأصوات التي تم الإدلاء بها في الخارج إلى أنقرة في ظل إجراءات أمنية مكثفة، إذ يتم فرز الأصوات يوم 14 مايو في الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي للبلاد.

في نطاق الانتخابات التي ستجرى في 14 مايو من قبل اللجنة العليا للانتخابات تم إنشاء لجان صناديق الاقتراع في 73 دولة و156 مكتب تمثيل أجنبي لـ 3 ملايين و416 ألفًا و98 ناخبًا مسجلين في السجل الانتخابي الأجنبي.

وتم إحضار أصوات الناخبين في الدول الأوروبية -حيث يعيش المواطنون الأتراك بكثافة- إلى أنقرة عن طريق الطائرات، وذلك بعد الانتهاء من عملية التصويت في 9 مايو في الممثليات الخارجية.

وهبطت طائرات تحمل اسم "سلجوقلو" و "تشاتالهويوك" و "رضا أرتفين" التابعة للخطوط الجوية التركية والتي حملت الأصوات بشكل متقطع في مطار آسينبوغا الدولي في العاصمة التركية أنقرة.

نقل الأصوات في ظل إجراءات أمنية واسعة النطاق

أكد البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إسماعيل إمرة كارايل والذي كان مسؤولاً عن أول طائرة هبطت في المطار أن عملية التصويت قد تمت من خلال اتخاذ تدابير أمنية جادة.

وقال كارايل: " كان جميع ممثلي الأحزاب السياسية متواجدون وتابعوا عملية الإدلاء بالأصوات وإحضارها إلى الطائرة، مشيرًا إلى أنهم أجروا عمليات تفتيش داخل الطائرة وفي منطقة الأمتعة عند بدء الرحلة.

ومن جانبه، صرح نائب إسطنبول ومنسق حزب الشعب الجمهوري للتنظيم في الخارج يوكسل منصور كيلينتش والذي شغل منصب ممثل حزب سياسي أثناء نقل الأصوات أن حزبه كان الحزب الذي يتمتع بأعلى مستوى من الممثلين في صناديق الاقتراع خلال التصويت في 73 دولة في الخارج.

وأشار كيلينتش إلى وجود ممثلين عن حزب العدالة والتنمية وحزب الخير وحزب اليسار الأخضر على متن الطائرة، مضيفًا أن حزبه قام بالكثير من العمل حتى يتمكن المواطنون من التصويت في الخارج.

مع هبوط الطائرات وبعد اكتمال عملية نقل الأصوات إلى الشاحنات وتسجيل المحضر تحركت بصحبة الشرطة، إذ يتم الاحتفاظ بأوراق الاقتراع في المنطقة الآمنة في مركز أنقرة للمعارض والمؤتمرات (ATO Congresium).

بلدان عديدة تشهد إدلاء الأتراك بأصواتهم في الانتخابات العامة

وشهدت بلدان عديدة إدلاء الناخبين بأصواتهم، إذ بدأ التصويت في اليونان في كل من سفارة أنقرة في أثينا والقنصلية التركية العامة في بيرايوس في 29 أبريل وانتهى قبل أمس في الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي، وفقًا لموقع "NTV" الإخباري التركي.

تم نقل أكياس الأصوات المختومة إلى مطار الفثيريوس فينيزيلوس الدولي في أثينا بواسطة قافلة سيارات والتي رافقها دبلوماسيون وممثلون عن الأحزاب.

وفي سويسرا، انتهت عملية التصويت التي بدأت في 29 أبريل في صناديق الاقتراع التي أقيمت في ثلاثة مواقع مختلفة وهي العاصمة برن وجنيف وزيورخ، إذ تمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم في هذه البعثات الثلاث لتركيا بين الساعة 09:00 والساعة 21:00 بالتوقيت المحلي.

وفقًا لبيانات اللجنة العليا للانتخابات، يوجد 105820 ناخبًا مسجلاً في سويسرا، وأشار القنصل العام التركي في جنيف إيبيك زيتين أوغلو أوزكان، إلى أن صناديق الاقتراع ظلت مفتوحة بين الساعة 9:00 والساعة 21:00 لمدة 9 أيام في جنيف.

وصرح أوزكان: "لقد رأينا أن مواطنينا أبدوا اهتمامًا كبيرًا بالانتخابات، وقد تمت عملية التصويت هذا العام بمشاركة أكبر مما كانت عليه في انتخابات 2018. وقد اتخذنا بالفعل إجراءات لوجستية ومادية بصفتنا القنصلية العامة أثناء التصويت".

وبدأ التصويت في السويد يوم الاثنين 1 مايو، حيث تم وضع الأصوات التي تم الإدلاء بها خلال 7 أيام في معرض ستوكهولم في العاصمة ستوكهولم في أكياس وتم ختمها من قبل مسؤولو الاقتراع، وأدلى 13,669 مواطنًا تركيًا بأصواتهم، بحسب أرقام غير رسمية.

وقال القائم بأعمال السفارة التركية في ستوكهولم جنار أرجين، إن التصويت استمر لمدة 7 أيام، وشكر أرجين مراقبي الاقتراع الذين شاركوا في الانتخابات موضحًا أنه كانت تشكلت طوابير طويلة في الأيام الأولى خلال عملية الإدلاء بأصوات الناخبين.