الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سيد رجب أفضل ممثل.. فيلمان مصريان يحصدان جوائز مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

  • مشاركة :
post-title
فيلم "19 ب"

القاهرة الإخبارية - وكالات

حصد فيلم "الحفرة" إخراج أنجيلا واماي من كينيا، جائزة أفضل فيلم روائي طويل، في الدورة الـ23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي اختتمت مساء أمس السبت، في المغرب.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المغربي "واحة المياه المتجمدة" إخراج رؤوف صباحي، وحصل الفيلم نفسه على جائزة النقد التي منحتها لجنة نقاد السينما الأفارقة. 

وحصل المخرج المصري أحمد عبدالله السيد على جائزة الإخراج عن فيلم "19 ب".

وحاز الفنان المصري سيد رجب على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم نفسه، فيما نالت الفنانة الكاميرونية نيمو لافلين، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "نبات المزارعين". 

فيلم "عزيزتي ورد"

ومنحت لجنة التحكيم تنويهًا خاصًا للممثلة التونسية فاطمة ناصر، عن دورها في الفيلم المغربي "جلال الدين"، فيما ذهبت جائزة السيناريو لفيلم "سادراك" من الكاميرون.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة الكبرى فيلم "زيوا" للمخرج صامويل تيبانديك من أوغندا، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "عزيزتي ورد" للمخرجة المصرية مروة الشرقاوي.

كما نوهت لجنة تحكيم المسابقة بفيلمي "كيبو"، للمخرج عبد الله صوي من السنغال، و"فابولا" للمخرج جيريد إلياس من تونس.

وعرض المهرجان الذي انطلق في السادس من مايو، 27 فيلمًا ضمن مسابقاته الرسمية، إضافة إلى عدد من الأفلام ضمن برامج وأنشطة موازية، ويكتسب اسمه من مدينة خريبكة، إذ يعد من أقدم المهرجانات السينمائية في المغرب.