الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس تحرير "الشروق": الانتخابات الرئاسية تضع تركيا على صفيح ساخن

  • مشاركة :
post-title
أردوغان ومنافسه كمال كليجدار أوغلو

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

ينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية التركية، غدًا الأحد، التي يراها البعض والكثير من المحللين الأصعب في تاريخ تركيا الحديثة خصوصًا أنها تأتي في ظل ظروف سياسية مهمة تمر بها البلاد وتُعد مصيرية للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وحاسمة لأحزاب المعارضة التي تحدت حول مرشحها كمال كليجدار أوغلو الذي يقود المعركة الانتخابية مع الأحزاب التركية. 

واعتبر عماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفة "الشروق" المصرية، أنَّ الانتخابات الرئاسية التركية هذه المرة، أصعب انتخابات يخوضها "أردوغان" منذ وصوله للسلطة، مشيرًا إلى أن تركيا أصبحت لاعبًا مهمًا في عدد من القضايا أبرزها الأزمة السورية، فضلًا عن العلاقة بين إيران والغرب والصراع "الروسي - الغربي" بالإضافة أهميتها كعضو فاعل في مجموعة العشرين ومستقبل الحكم فيها محل اهتمام للعديد من الأطراف.

وفي حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، أكد "حسين" أنَّ المتغيرات التي تُصاحب الانتخابات التركية والسياسات الخاطئة التي اتبعها الرئيس التركي في السنوات الأخيرة تجعلها على صفيح ساخن، على عكس السياسة التي كانت تسير عليها تركيا قبل 2011 واعتمادها على الاهتمام بالاقتصاد ومحاولة إرضاء الأكراد خصوصا فيما يتعلق بالثقافة واللغة حتى جاءت أحداث 2011 وبدأت تتخذ سياسة المشاكل مع عدد من الدول فضلًا عن الظروف الاقتصادية في السنوات الأخيرة.

وورغم ذلك، قال "حسين" إنَّ أردوغان تعلَّم من أخطائه لأنه بارع في السياسة، مشيرًا إلى أنه نجح فى إعادة العلاقات مع دول الخليج ويسعى بقوة إلى إعادة العلاقات مع مصر، وفي الأيام الأخيرة بدأ يتقرب في علاقته مع سوريا، لكن تظل العقبة الوحيدة في الانتخابات التركية هي "الاقتصاد".

أبرز مرشحي الانتخابات الرئاسية التركية:

رجب طيب أردوغان الرئيس الحالي للبلاد

يبلغ من العمر 69 عامًا وينتمي للتيار الإسلامي كان عضوًا في حزب الرفاه التركي ثم انضم لحزب الفضيلة، أصبح رئيسًا لبلدية أسطنبول عام 1994، ثم أسس حزب العدالة والتنمية في 2001 وفاز بالانتخابات التشريعية عام 2002، وتولى رئاسة الوزراء ثم ترشح لرئاسة الجمهورية وفاز في الانتخابات الرئاسية عامي 2014 و2018.

كمال كليجدار أغلو مرشح المعارضة

ولد في 17 ديسمبر 1948 ويبلغ من العمر 75 عامًا، وهو سياسي واقتصادي تركي وزعيم المعارضة التركية في البرلمان وزعيم حزب الشعب الجمهوري أقوى أحزاب المعارضة، ويعد المنافس الرئيسي للرئيس التركي، وشغل منصب المدير العام لمؤسسة التأمين الاجتماعي.

سنان أوغان مرشح القوميين الأتراك

ولد أوغان في سبتمبر1967 بمدينة إغدير لأسرة تركية من أصول أذربيجانية، ويبلغ من العمر 56 عامًا وينتمي للتيار القومي اليميني وهو أصغر المرشحين للانتخابات الرئاسية، وجرى انتخابه نائبًا في البرلمان عن حزب الحركة القومية في انتخابات 2011، وقيادي في تحالف "أتا"، ومن أبرز وعود أوغان إعادة المهاجرين إلى بلادهم.