الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"خطة شولتس".. ألمانيا تتبنى سياسة جديدة للتعامل مع اللاجئين

  • مشاركة :
post-title
المستشار الألماني أولاف شولتس خلال قمة اللاجئين

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تسعى ألمانيا وحكومتها وعلى رأسها المستشار أولاف شولتس، إلى رسم ملامح سياسة البلاد، في الفترة المقبلة تجاه اللاجئين، خلال الاجتماع الذي عقده مع رؤساء الولايات الستة عشر.

وفي الوقت الذي تُمثل قضية اللاجئين عائقًا كبيرًا للعديد من الدول الأوروبية، تنظر إليها ألمانيا من منظور آخر، هو مد يد العون للمهاجرين، لتعويض نقص العمالة في العديد من المجالات وتسهيل الاندماج في المجتمع.

وجاءت أهداف الحكومة في هذا الإطار من خلال ضخ المزيد من الأموال من الحكومة الفيدرالية، بالإضافة إلى إجراءات لجوء أسرع، وإدارة أفضل للهجرة، بحسب مجلة "دير شبيجل" الألمانية.

مليار يورو إضافية

وتوصلت الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات إلى توفير مليار يورو إضافي لعام 2023، لتخفيف العبء عن الولايات والبلديات الفيدرالية، إلى جانب تزويد جميع الهيئات المعنية مثل المحاكم الإدارية أو سلطات الهجرة أو السلطات الاجتماعية بالموظفين وتنظيمها بطريقة يمكن التعامل مع العدد الكبير من القضايا الفردية المتعلقة بإجراءات اللجوء وقانون الإقامة والمزايا بشكل مناسب.

كيفية تقديم طلبات اللجوء؟

يجب تقديم طلبات اللجوء في غضون أسبوعين، وينبغي الاستماع إلى المتقدمين من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين "Bamf" في غضون أربعة أسابيع، ويجب تسريع إجراءات محكمة اللجوء من خلال تجهيز المحاكم الإدارية بشكل أفضل.

تسمح الحكومة الفيدرالية للولايات الفيدرالية والسلطات المحلية بإعفاء العقارات الفيدرالية من الإيجار وتعتزم توفير مبانٍ إضافية مع تسهيل متطلبات قانون البناء والمشتريات الخاصة بمساكن اللاجئين والمرافق الاجتماعية والمدارس ومراكز الرعاية النهارية.

ترحيل المرفوضين

تريد الحكومة الفيدرالية تكثيف جهودها للتوصل إلى اتفاقيات موثوقة مع بلدان المنشأ، بشأن إعادة قبول الأشخاص دون حق في الإقامة، وترحيل المجرمين، وكذلك في حالة المجرمين المسجونين أو الخطرين.