الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بين أوكرانيا واقتحام الكابيتول.. حرب التصريحات الإعلامية تشتعل بين ترامب وبايدن

  • مشاركة :
post-title
جو بايدن ودونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

على الرغم من هجومه المستمر على شبكة CNN الإخبارية، ظهر الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، في أحد برامج الشبكة الأمريكية، ليبدأ سيلًا من التصريحات النارية، المعروف بها، حول عدد من القضايا أهمها الحرب الروسية- الأوكرانية، وتعهد ترامب بإمكانية وقف هذه الحرب التي تهدد استقرار العالم أجمع خلال 24 ساعة فقط.

وأضاف ترامب المعارض للسياسة الجمهورية الداعمة لكييف: "أريد أن يتوقف الموت. إنهم يموتون. الروس والأوكرانيون. أريدهم ألا يموتوا. وسأفعل ذلك".

وتابع الرئيس السابق: "سأفعل ذلك في غضون 24 ساعة. سأفعلهُ. أنت بحاجة إلى قوة الرئاسة لفعل ذلك".

ووفق CNN فقد واجه ترامب عددًا من الأسئلة الصعبة حول الحرب الروسية- الأوكرانية، ولكن مذيعة الحوار كايتلان كولينز، عمدت الضغط على الرئيس الأمريكي السابق للرد على سؤالها حول من يريد أن يفوز بالحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

وفي رده على السؤال للمرة الأولى قال ترامب: "لا أفكر فيما يتعلق بالفوز والخسارة.. أنظر إلى الأمر من ناحية تسوية الوضع لوقف قتل كل هؤلاء الناس".

وعندما سألته كولينز للمرة الثانية عما إذا كان الرئيس السابق يريد فوز أوكرانيا أم لا، لم يرد ترامب بشكل مباشر، وبدلًا من ذلك قال إنه يريد "وقف موت الجميع"، حيث قال: "الروس والأوكرانيون، أريدهم أن يتوقفوا عن الموت".

وضغطت مذيعة CNN للمرة الثالثة على ترامب لتحديد إجابته، فأجاب: "سأقول هذا.. أريد أن تخصص أوروبا المزيد من الأموال"، ودعا أوروبا إلى "المساواة"، وقال "لديهم الكثير من المال".

خطة ترامب لوقف الحرب

وأوضح ترامب، أن لديه خطة لوقف القتال الدائر في أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022، وأدى إلى زلزلة العالم كله اقتصاديًا وسياسيًا وأمنيًا.

وأضاف ترامب أن التفاوض المباشر بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هو الحل الوحيد، وقال: "سألتقي بوتين. سألتقي زيلينسكي. كلاهما لديه نقاط ضعف وكلاهما يتمتع بنقاط قوة. وفي غضون 24 ساعة، ستتم تسوية تلك الحرب. وستنتهي".

وقال ترامب إنه يعتقد أن "بوتين ارتكب خطأ" بشنه الحرب على أوكرانيا. وأوضح أن "خطأه هو الدخول (إلى أوكرانيا). لم يكن ليذهب إلى هناك لو كنت أنا رئيسا".

ترامب خلال اللقاء الجماهيري بـ"تاون هول" بولاية نيو هامبشاير، ومذيعة اللقاء كايتلان كولينز

انتخابات "نزيهة"

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2024، أكد ترامب أنه سيقبل بنتائج الانتخابات إذا كانت "انتخابات نزيهة".

ويأتي ذلك بعد أن كرر الرئيس الأمريكي السابق مزاعم كاذبة بأن انتخابات 2020 تم تزويرها، ورفض الاعتراف بخسارة الانتخابات الرئاسية، ثم انتقد إدارة الرئيس الحالي جو بايدن.

وفيما يتعلق بقضية اقتحام مبني الكونجرس والمتهم فيها ترامب وعدد من أنصاره، ألقي الرئيس الأمريكي السابق، باللوم على رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي من بين آخرين، قائلًا إنهم "مخطئون بشأن الإخفاقات الأمنية".

وأضاف دونالد ترامب: "كانت إحدى المشاكل الكبرى أن نانسي بيلوسي وعمدة واشنطن لم يقوما بعملهما".

وزعم ترامب أنه دعا الحرس الوطني للتدخل ضد أعمال الشغب.

من جانبها أوضحت المذيعة الأمريكية كايتلان كولينز، أنه لم يقم بدعوة الحرس الوطني خلال عملية الاقتحام وذلك وفقًا لشهادة وزير الدفاع السابق كريس ميللر.

وأجاب ترامب: "عفوًا، العكس تماما".

يذكر أن لقاء ترامب يأتي في الوقت الذي يواجه فيه لائحة اتهام في نيويورك، وتحقيقات في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، والتعامل مع الوثائق السرية في مقر إقامته في مارالاجو والتهم المحتملة من التحقيق في الجهود المبذولة لإبطال نتيجة الانتخابات الرئاسية التي عقدت بولاية جورجيا في 2020، فيما قال ترامب، في تصريحات سابقة، إنه سيواصل حملته بصرف النظر عن أي تهم جنائية يواجهها.

رد بايدن

وعقب إذاعة الحوار التلفزيوني المثير لدونالد ترامب جاء رد الرئيس الأمريكي جو بايدن على هذا اللقاء عبر رسالة وجهها إلى شعبه عبر صفحته بتويتر وقال "هل تريدون أربع سنوات أخرى من ذلك؟"، ودعا لجمع التبرعات لحملته الانتخابية.

ويذكر أن هذا اللقاء هو الأول لترامب على شبكة CNN الأمريكية منذ الحملة الرئاسية له في 2016.

وخلال فترة رئاسته، كان ترامب يداوم على الهجوم على عدد من الصحف والشبكات الإخبارية الأمريكية بسبب انتقادهم له أو لقراراته الرئاسية.

وتعتبر CNNمن أبرز الشبكات الإخبارية التي دائمًا ما يدعي ترامب أنها موجهه ضده من قبل الحزب الديمقراطي.