الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المصري مراد مصطفى ضمن 6 صناع أفلام يدعمهم "مهرجان كان السينمائي"

  • مشاركة :
post-title
6 مخرجين بينهم المصري مراد مصطفى يتلقون دعما في كان السينمائي

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

رغبة في إعادة التأكيد على مهمته لدعم إبداعات الأجيال الشابة، تستضيف إدارة "مهرجان كان السينمائي" 6 مخرجين لمدة 135 يومًا، بدأت منذ 1 مارس وتستمر حتى 15 يوليو 2023، لتلقي دعم في كتابة سيناريو فيلمهم الروائي الأول أو الثاني، كما سيحضرون فعاليات الدورة التي تنطلق يوم 16 مايو الجاري.

تُعد هذه الإقامة للمخرجين أحد المشاريع الأولى من بين المبادرات المدرجة تحت لافتة Cinéma de Demain، فمنذ تأسيسها عام 2000، ساعدت أكثر من 250 مخرجًا في سيناريوهاتهم، وواصل العديد من هؤلاء المخرجين تحقيق نجاح دولي، منهم المجري، لازلو نيميس، صاحب فيلم Son of Saul، والبلجيكي لوكاس دونت وفيلمه Girl، ومؤخرًا الإسبانية كارلا سيمون مع Alcarràs الفيلم الفائز بالدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2022، حسبما جاء في بيان إعلامي من إدارة المهرجان.

وتضم قائمة صناع الأفلام الـ6 الذين تستضيفهم إدارة مهرجان كان 2023، المخرج المصري مراد مصطفى، صانع أفلام، ولد في القاهرة عام 1988، عمل في عدة أفلام مستقلة وتعاون كمخرج تنفيذي في فيلم "سعاد" الروائي الطويل الذي كان ضمن الاختيار الرسمي لمهرجان كان 2020 ومهرجان برلين 2021، كما كتب وأخرج 3 أفلام قصيرة، تم اختيارها جميعًا في مهرجان كليرمون فيران على مدار 3 سنوات مُتتالية، وتم عرضها في أكثر من 300 مهرجان في جميع أنحاء العالم.

واختير فيلم مراد مصطفى القصير "أعدك يا ​​جنة" في أسبوع النقاد، ويعمل حاليًا على تطوير فيلمه الطويل الأول "عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن" في الإقامة التي تنظمها إدارة مهرجان كان.

وضمن القائمة أيضًا الإيطالية لورا سماني، الحاصلة على بكالوريوس في السينما ودراسات الاتصال من جامعة بيزا، وسبق أن عرض فيلمها القصير La Santa che dome لأول مرة في Cannes Cineìfondation عام 2016، وعرض فيلمها الروائي الطويل الأول Piccolo Corpo لأول مرة في La Semaine de la Critique في مدينة كان عام 2021. وحصد الفيلم أكثر من 40 جائزة بمهرجانات مُختلفة.

وتشمل أيضًا الفلبيني دون جوزيفوس رفايل، واختيرت أعماله في مهرجانات مثل مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة، إذ فاز بجائزة لجنة تحكيم الطلاب الدوليين، بالإضافة إلى تنويه خاص من لجنة التحكيم الدولية عن فيلمه القصير 2020 Hilum، وكذلك المخرجة ديانا ماشانوفا المولودة في أولان أودي، إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي بورياتيا، والمخرج الإيراني محمد رضا ميجاني، والصيني تانج يي.