الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان كان السينمائي.. مشاركة عربية وإفريقية ورقم قياسي للنساء

  • مشاركة :
post-title
فيلم بنات ألفة

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

بمشاركة عربية مميزة أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي 2023، تفاصيل الدورة المقبلة، التي تنطلق 16 مايو المقبل، في مؤتمر صحفي أقيم ظهر اليوم، إذ يشارك في المسابقة الرسمية الفيلم التونسي "بنات ألفة" LES FILLES D’OLFA، للمخرجة كوثر بن هنية، وبطولة هند صبري وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وعبّرت المخرجة والمؤلفة عن سعادتها بمشاركتها في المهرجان المرموق، عبر حسابها بموقع فيس بوك وقالت إنه فخر كبير لها.

تستند أحداث فيلم "بنات ألفة" لقصة واقعية حول امرأة تدعى "ألفة" لديها 4 بنات، مستعرضة كاميرا المخرجة بأسلوب جديد في حياتها بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما، وكان الفيلم ضمن القائمة النهائية لمشروعات أفلام "ملتقى القاهرة السينمائي".

وتشهد المنافسة المرتقبة في مهرجان كان عودة للعديد من صنّاع الأفلام سبق لهم الفوز بالسعفة الذهبية مثل نوري بيلج جيلان، ناني موريتي، كين لوتش، ويم فيندرز وهيروكازو كورييدا.

أما عن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان بدورته الـ76، فتشمل 19 فيلمًا من دول مختلفة، تحمل عناوين CLUB ZERO، وTHE ZONE OF INTEREST، وFALLEN LEAVES، وأيضا ASTEROID CITY، وANATOMIE D’UNE CHUTE، و L CHIMERA.

كما تشمل القائمة أيضًا أفلام LA PASSION DE DODIN BOUFFANT وRAPITO وMAY DECEMBER وJEUNESSE وTHE OLD OAK، وأيضا BANEL E ADAMA وPERFECT DAYS وFIREBRAND

وتشهد الدورة المقبلة لمهرجان كان السنيمائية رقمًا قياسيًا للمشاركة النسائية، إذ تشارك 6 مخرجات وهن التونسية كوثر بن هنية، أليس روهفاشر، وجيسيكا هاوسنر، وكاثرين بريلات، وجوستين ترييت والسنغالية متا تولاي سي.

السينما السودانية

وللمرة الأولى تشارك السينما السودانية في قسم "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي، إذ اختارت إدارة المهرجان الشريط السينمائي الجديد للمخرج محمد كردفاني "وداعًا جوليا"، ليكون العمل السوداني الأولى في المهرجان الدولي.

فيلم "وداعًا جوليا" من نوعية أعمال الدراما الاجتماعية يتماس مع السينما الواقعية، إذ يسلّط الضوء على الجوانب المتعددة للثقافة السودانية التي لم تعرض من قبل على الشاشة الكبيرة، وتدور أحداثه في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب.