الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر.. بدء الاستعدادات للدورة الـ12 للمنتدى الحضري العالمي بالقاهرة

  • مشاركة :
post-title
القاهرة تستضيف المنتدى الحضارى العالمي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أعلنت الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بدء الاستعدادات للدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي والمقرر انعقادها في القاهرة نوفمبر 2024، ويُعد مؤتمرًا عالميًا رائدًا حول التحضر يعقده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الكيان الأممي المسؤول عن التنمية الحضرية المستدامة).

وذكر البيان الصادر عن مجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، أن الإعلان عن بدء الاستعدادات عقب اجتماع في العاصمة المصرية القاهرة بين رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة محمد شريف، وخلال الاجتماع، تم توقيع الاتفاقية التي تنص على عقد الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي في مصر بتنظيم مشترك بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وجاء اختيار مصر لاستضافة الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي في القاهرة في عام 2024، نظرا لإقامة المنتدى بعد العديد من الإنجازات، من ضمنها حصول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر على جائزة الشرف (Scroll of Honour) التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مجال التحضر المستدام عام 2021، ونجاح استضافة قمة المناخ في شرم الشيخ.

 أسست الأمم المتحدة المنتدى الحضري العالمي عام 2001 لمناقشة أهم المشكلات التي تواجه العالم: التحضر السريع وتأثيره على الأشخاص، والمدن، والاقتصاد، وتغير المناخ والسياسات. ويُعقد المنتدى، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، كل عامين، ويُعد منصة مفتوحة وشاملة لجميع المناقشة المتعلقة بتحديات التنمية الحضرية المستدامة.

وتُنظم كل دورة من المنتدى في مدينة مختلفة، حيث ستُعقد الدورة الثانية عشرة في القاهرة بجمهورية مصر العربية، وستكون المرة الأولى التي يُقام فيها المنتدى بقارة إفريقيا منذ ما يزيد على 20 عامًا وأول مرة يُعقد فيها المنتدى في مدينة ضخمة تضم أكثر من 20 مليون نسمة.

 يُعد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية كيان الأمم المتحدة المعني بالتحضر المستدام، ويعمل من خلال برامج متعددة فيما يزيد على 90 دولة تدعم صانعي السياسات والمجتمعات بهدف إنشاء مدن وبلدات مستدامة اجتماعيًا وبيئيًا. كما يعزز برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية التحول الحضري في المدن من خلال المعرفة، والمشورة بشأن السياسات، والمساعدة التقنية، والعمل التعاوني.