الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تغلق الحدود مع المكسيك بدءا من 11 مايو

  • مشاركة :
post-title
الحدود الأمريكية المكسيكية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن الحدود مع المكسيك لن تصبح "مفتوحة"، بدءًا من 11 مايو، عندما يتم رفع قيود فرضت خلال ولاية سلفه دونالد ترامب، وفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال أليخاندرو مايوركاس، وزير الأمن الداخلي، خلال زيارة إلى بلدة براونزفيل الحدودية في ولاية تكساس، إن السلطات تعمل على اتخاذ إجراءات لتفادي تدفق المهاجرين عبر الحدود حين ينتهي العمل بالتدبير المعروف باسم "المادة 42" بدءًا من الخميس.

وأشار "مايوركاس"، في تصريحات لصحفيين، إلى أن السلطات الأمريكية ستعتمد مسارات قانونية لأولئك المؤهلين لدخول البلاد، لكنها ستتشدد في التعامل مع آخرين يصلون إلى الحدود الجنوبية بشكل "غير نظامي".

وقال إنّ "الرسالة واضحة جدًا.. نوفّر للأفراد المحتاجين الإغاثة التي تتيحها قوانيننا، الحدود ليست مفتوحة، لم تكن مفتوحة ولن تكون مفتوحة في 11 مايو".

وتواجه إدارة الرئيس الديمقراطي ضغوطًا من خصومها الجمهوريين، الذين يزعمون أن مواطني دول أمريكا اللاتينية يفيضون عبر الحدود إلى الولايات المتحدة، ويتوقعون تزايد ذلك متى انتهى العمل بـ"المادة 42".

وقال ليندساي جراهام، السيناتور الجمهوري هذا الأسبوع، إن "11 مايو كابوس يؤرق الشعب الأمريكي، خصوصًا أهالي ولايتي نيو مكسيكو وتكساس".

وتوقع أنه "خلال الأيام التسعين المقبلة، سترون ما بين 900 ألف و1,1 مليون مهاجر يعبرون الحدود"، محذّرا من أن الولايات المتحدة "تحت الحصار".

واعتمدت السلطات هذا التدبير في مارس 2020، خلال المراحل الأولى من جائحة "كوفيد-19"، وكان هدفه المعلن الحول دون عبور المصابين بالفيروس إلى الولايات المتحدة، إلا إنه أتاح أيضًا لموظفي دوائر الهجرة إعادة الأشخاص من حيث أتوا، حتى من دون قبول طلبات لجوئهم إلى الولايات المتحدة.

ووفق إحصاءات دائرة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، سُجّل 192 ألف لقاء مع مهاجرين عند الحدود الجنوبية في مارس 2023. 

ووفق الإجراءات، يمكن للشخص الذي يُحتمل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة أن يُجري لقاءات متعددة مع مسؤولين في دوائر الحدود، وبالتالي فإنّ هذه الأرقام لا تعكس بالضرورة عدد الأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود من المكسيك.

وأعلنت إدارة بايدن، الثلاثاء، أنها ستدفع بـ1500 عنصر إضافي من قواتها إلى الحدود للمساعدة في مراقبة وإدارة تدفق المهاجرين، سيلتحقون بـ2500 عنصر موجودين هناك، تحسبًا لزيادة التدفق عبر الحدود يوم الخميس.