الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فوز حاكم فلوريدا "المتمكن" بولاية جديدة يربك ترامب.. ويؤجج صراعا مرتقبا لخوض الانتخابات الرئاسية

  • مشاركة :
post-title
حاكم فلوريدا الجديد رون دي سانتيس

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

زعيم حقيقي للمعارضة أم رجل جاحد صنعه ترامب، وجهان لحاكم فلوريدا الجديد، رون ديسانتيس، الفائز بانتخابات التجديد النصفي الأمريكية، والطامح لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2024، لم يختر أي منهما، فكلتا الصفتين أطلقهما مؤيدون للحزب الجمهوري أو داعمون قرروا التخلي عنه لحسابات المصلحة.

فاز حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس، بولاية جديدة، في انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة، متفوقًا على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست، في خطوة تنذر بصراع محتدم يخوضه الجمهوري الطامح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة أمام داعمه السابق وغريمه الحالي دونالد ترامب.

وانطلق سباق انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، لاختيار كامل أعضاء مجلس النواب، المكون من 435 مقعدًا، وثلث مقاعد مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد، و36 حاكم ولاية من الولايات الأمريكية الخمسين.

مرشح محتمل لرئاسة الولايات المتحدة

وديسانتيس البالغ من العمر 44 عامًا، يُعدُّ مرشحًا محتملًا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 2024، بعد أن سطع نجمه في أوساط اليمين السياسي المحافظ في الآونة الأخيرة.

وينظر الجمهوريون إلى ديسانتيس منافسًا محتملًا للرئيس السابق دونالد ترامب، لنيل ترشيح الحزب في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

خطوات جريئة جعلت منه صوتًا المعارضة

ترى بعض الأوساط السياسية الأمريكية أن بإمكان رون ديسانتيس أن يصبح الزعيم المقبل للحزب الجمهوري، وربما سيترشح لنيل رئاسته، حسبما ذكرت (فرانس برس).

وينظر إلى ديسانتيس على أنه "المسؤول الحقيقي للمعارضة" لما سجله من مواقف في الدفاع عن قضايا جريئة لا يدافع عنها المحافظون، بحسب مجلة مقربة من حزب المحافظين.

ووقع حاكم فلوريدا، في وقت سابق هذا العام، قانونًا يحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعًا من الحمل، لينضم بموقفه إلى حملة شنها الديمقراطيون على مستوى البلاد لتقييد حق الإجهاض.

وأرسل ديسانتيس، في سبتمبر الماضي، عشرات المهاجرين غير النظاميين إلى منتجع جزيرة "مارثاز فاينيارد" للأثرياء في ولاية ماساتشوستس، في إطار خطة تهدف إلى نقل وإبعاد المهاجرين إلى المناطق التي يحكمها الديمقراطيون.

وديسانتيس من دعاة عدم ارتداء الأمريكيين الكمامة الطبية الواقية ضد وباء كوفيد-19، ومنع تدريس نظرية المساواة بين الأعراق، كما دعا لوقف اعتماد دروس تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والاستقرار داخل المجتمع الأمريكي، وأخرى عن الهوية الجنسية في المدارس العامة.

مؤهلات مميزة

ويتمتع رون ديسانتيس بالمؤهلات الفكرية والعلمية للعب الدور الأبرز في الحزب المحافظ، إذ تخرج في جامعتي يال وهارفارد وحصل على نجمة برونزية في أثناء أدائه الخدمة العسكرية.

انتخب للمرة الأولى عضوًا في الكونجرس الأمريكي في 2012، وكان يُمثل مقاطعة فلوريدا، وهو أصغر الحكام في فلوريدا وقت أدى اليمين الدستورية للولاية الأولى عام 2019 وكان يبلغ حينها 40 عامًا.

شغل منصب محامٍ عسكري في سجن جوانتانامو في عام 2002، وعمل مستشارًا قانونيًا لرئيس القوات الأمريكية الخاصة التي كانت تقاتل في الفلوجة بالعراق.

ديسانتيس من "شاب متمكن" إلى رجل "جاحد صنعه ترامب"

فوز ديسانتيس بولاية جديدة لولاية فلوريدا، والنظر إليه على أنه مرشح محتمل للجمهوريين لسباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، أمر ينذر باحتدام الصراع بين الأخير والرئيس الأسبق دونالد ترامب المتوقع أن يعلن ترشحه مرة أخرى للعودة للسلطة.

في انتقاد واضح ألفه الجميع، تراجع ترامب عن موقفه الداعم لديسانتيس وقت أعلن ترشحه لتولي منصب حاكم فلوريدا عام 2018، حيث وصفه وقتها بـ"الشاب الرائع المتمكن"، ليوجه له قبيل الانتخابات النصفية انتقادات لاذعة، واتهمه بأنه يحاول تقليده، واستخدام بعض مفرداته خلال الخطابات، ووصف ديسانتيس بـ"الرجل الجاحد"، مضيفًا "أنا الذي صنعته".

ترامب يلمح لاستعادة البيت الأبيض عام 2024

ألمح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الجمعة، إلى نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2024، قبل أربعة أيام على انتخابات التجديد النصفي.

وقال الرئيس السابق أمام حشد من المناصرين له المجتمعين في ولاية آيوا: "من المرجح جدًا أن أترشح. استعدوا"، مؤكدًا أنه "في عام 2024 سنستعيد بيتنا الأبيض الرائع"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.