الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجيش السوداني يوافق على مقترح "إيجاد" لتمديد الهدنة 7 أيام

  • مشاركة :
post-title
الجيش النظامي في السودان- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعلن الجيش السوداني الموافقة على تمديد هدنة وقف إطلاق النار الحالية لمدة أسبوع، وذلك في إطار مبادرة منظمة الإيجاد بشأن حل الأزمة الحالية بالبلاد.

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الجاري، بين الجيش النظامي في البلاد وميليشيا الدعم السريع خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات دولية وأممية للتهدئة واللجوء لطاولة المفاوضات حقنًا لدماء السودانيين.

تمديد الهدنة

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية في بيان، يوم الأربعاء، إنه :" في إطار مبادرة منظمة الإيجاد للتعامل مع الأزمة الحالية بالبلاد، تقدمت المنظمة بمقترح جديد يتمثل في تمديد الهدنة الحالية لمدة أسبوع، وتسمية ممثل من كل جانب للتباحث حول الهدنة مع الآلية رفيعة المستوى المكونة من رؤساء كل من جمهورية جنوب السودان، كينيا وجيبوتي على أن يجرى هذا الحوار في أي دولة يتم التوافق عليها مع الآلية".

وأضاف البيان أن "القوات المسلحة السودانية تبدي موافقتها على المقترح انطلاقًا من مبدأ الحلول الإفريقية لقضايا القارة، ومراعاة للجوانب الإنسانية لمواطنينا".

وأعرب الجيش السوداني عن آماله في أن يلتزم المتمردون بمتطلبات الهدنة المُقترحة.

إعلان جوبا

كانت وزارة خارجية جنوب السودان، أعلنت في وقت سابق، أمس الثلاثاء، أن الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع وافقا من حيث المبدأ على هدنة لمدة 7 أيام تبدأ يوم الخميس المقبل الموافق 4 مايو. 

وتوصل طرفا الاشتباكات في السودان، دون الهدنة المرتقبة برعاية الإيجاد، إلى 6 اتفاقات لوقف إطلاق النار شابتها خروقات ارتكبتها ميليشيا الدعم السريع التي أقدمت على أعمال نهب وتخريب وسلحت عناصرها خلال سريان الاتفاقات.