الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليوم.. الصحة العالمية تدعم لبنان بـ 600 ألف جرعة من لقاح الكوليرا

  • مشاركة :
post-title
لقاح- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

يتسلم لبنان 600 ألف جرعة من لقاح الكوليرا، اليوم الأربعاء، وفقا لما أعلنه فراس الأبيض، وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال، وذلك بتمويل من منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع منظمة اليونيسف. وحصل لبنان الأسبوع الماضي، على 13440 جرعة من فرنسا.

وفي مؤتمر للوزير ، بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، الدكتور عبد الناصر أبو بكر، وممثل مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، أياكي إيتو، وعدد من المسئولين في منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والصليب الأحمر، قال "الأبيض" إن المرحلة الأولى من خطة توزيع اللقاح ستبدأ يوم السبت المقبل وتستمر ثلاثة أسابيع لتوزيع 600 ألف جرعة بما يغطي سبعين بالمائة من الفئات المستهدفة في المناطق الأكثر عرضة لانتشار الوباء. 

وأوضح الوزير اللبناني، أن اختيار تلك الفئات جاء وفقا لمعايير محددة بينها البيئة وثبوت وجود تلوث بالكوليرا في مصادر مياهها، إضافة إلى مناطق الكثافة السكانية، مؤكدًا أن اللقاح آمن وفعال، وقد أعطيت منه في العالم مئة مليون جرعة عن طريق الفم، موضحا أن أعمار الفئات المستهدفة تبدأ من عمر عام.

دور المنظمات الدولية في تأمين اللقاح 

وأشار وزير الصحة اللبناني، إلى دور المنظمات الدولية في تأمين اللقاح مجانا للبنانيين بسرعة قياسية، إذ تمت الموافقة على 600 ألف لقاح في فترة لم تتجاوز ثمانية أيام من تاريخ تقديم الطلب، موضحًا أن لبنان بصدد الحصول على نحو مليون وخمسمئة ألف إلى مليون وثمانمئة ألف للبدء بالمرحلة الثانية من خطة اللقاح وتحقيق المزيد من التغطية.

وكشف الوزير، أن منظمة اليونيسيف صنفت عددًا من المناطق اللبنانية، في مايو الماضي، على أنها الأكثر عرضة لانتشار مختلف الأمراض والأوبئة، وهي المناطق الأكثر عرضة لانتشار وباء الكوليرا، ومن بينها مناطق الشمال وخاصة الجانب الغربي من عكار، إضافة إلى عرسال والمناطق المحيطة بها والبقاع الأوسط. 

ولفت "الأبيض" إلى أن الوباء حاليا تحت السيطرة، معتبرًا أن حملة اللقاح مهمة للاستمرار في السيطرة على الوباء ليعود لبنان بلدًا خاليًا من الكوليرا.