الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكويتي طارق العلي: مصر ستظل وجهتي ولدي خطة لدخول السوق المصري بعد "هالو كايرو" (حوار)

  • مشاركة :
post-title
الفنان الكويتي طارق العلي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

"شقة لندن" أول مسرحية تقدم بمعرض الكتاب بالشارقة.. وأعرضها بدبي اليوم وغدًا

أضع بصمتي الخاصة في كل عمل أقدمه والتواجد مهم للفنان وإلا الجمهور سينساه

حاولت إعادة سعاد عبد الله للمسرح بعد غياب سنوات ويعجبني عطاء فناني مصر مهما تقدم بهم العمر

لم أحصر موهبتي في الكوميديا وبداياتي كانت بالدراما الجادة

تجمعني صداقة وعلاقة طيبة بمحمد سعد وهاني رمزي وهنيدي وحلمي والسقا

بخفة ظل وتلقائية شديدة دخل الفنان الكويتي طارق العلي قلوب الملايين، ليقدم العديد من التجارب الناجحة، حتى إن كثيرًا من أعماله الناجحة اقترنت باسمه، فهو صاحب بصمة خاصة في كل عمل يدخله، حسبما وصف نفسه، لتتنوع أعماله الفنية على مستوى المسرح والسينما والتليفزيون وتقديم البرامج، فضلًا على دخوله مجال الإنتاج.

شقة لندن

يعشق طارق العلي الوقوف على خشبة المسرح، ليكون على تواصل مباشر مع جمهوره ومحبيه في الخليج العربي، يتفاعل مع تعليقاتهم ويرى ويسمع صوت ضحكات تعالت وضجت أصداؤها بأرجاء المسرح، فمن خلال وجبة كوميدية خفيفة يقدم حاليًا مسرحية "شقة لندن" التي تُلقي الضوء على المشكلات العائلية وخاصة بين الزوجين، من خلال أسرتين تحاولان كسر حدة المشاكل بينهما بالسفر إلى العاصمة البريطانية لندن، وسط أحداث تغلب عليها الكوميديا.

كشف طارق العلي في حواره لـ"القاهرة الإخبارية" عن أنه يعرض مسرحيته "شقة لندن" لجمهوره في دبي بدولة الإمارات، لمدة يومين وهما أمس الجمعة واليوم السبت، قبل أن يسافر إلى الكويت لمواصلة تقديمها هناك بداية من يوم الاثنين المقبل، معبرًا عن سعادته وتشوقه لمقابلة الجمهور في دولة الإمارات.

ليست المرة الأولى التي يقدم فيها طارق العلي مسرحية "شقة لندن"، إذ سبق وعرضها للمرة الأولى في معرض الكتاب بالشارقة وحققت نجاحًا كبيرًا وسط إقبال جماهيري لافت، ليعلق على ذلك قائلًا: "المسرحية سبق أن افتتحت في إمارة الشارقة بمعرض الكتاب، كما قدمت في موسم الرياض، وعرضت من قبل في دولة قطر، وهي مسرحية خفيفة وكوميدية وتجمع نجومًا مميزين".

وحول عرض العمل في دول أخرى، أشار إلى أن لديه جولة لعرض المسرحية في عدد من الدول الخليجية، متمنيًا عرضها قريبًا في مصر.

طارق العلي

مكانة مميزة لمصر

يحمل تاريخ طارق العلي تجربة سينمائية كوميدية مع فنانين مصريين حملت عنوان "هالو كايرو"، شارك بها الراحلان حسن حسني ومظهر أبو النجا، وأحمد بدير ومحمد الصاوي، وعرض الفيلم عام 2011 في دول الخليج، وتعطل عرضه في دور السينما المصرية؛ بسبب الأوضاع في البلاد آنذاك، ليعرف بعد ذلك طريقه إلى العرض التليفزيوني عبر قنوات فضائية.

مكانة مميزة وكبيرة يحملها طارق العلي في قلبه لمصر ونجومها، إذ يقول عن ذلك: "تجمعني علاقات محبة طيبة وصداقات قوية مع الوسط الفني المصري، واعتبرهم بمثابة أشقائي وأحبائي، ومنهم الفنان محمد سعد ومحمد هنيدي وأحمد السقا وأحمد حلمي وهاني رمزي، وبيننا صداقة واحترام مُتبادل".

وحول خططه لإعادة التعاون مع فنانين مصريين في المستقبل يقول: دائمًا إذا التقيت مع الفنان محمد سعد، نؤكد على ضرورة أن يجمعنا عمل فني معًا، ومصر كانت ولا تزال وجهة أقصدها، ولدي خطة لدخول السوق المصري المهم للغاية.

فيلم هالو كايرو
محمد سعد


مسلسل فنطاس

وسجّل طارق العلي حضورًا في دراما رمضان 2023 من خلال المسلسل الكوميدي الاجتماعي "فنطاس"، إذ جسّد به دور رب أسرة تعاني عائلته من بخله الشديد وسط محاولات منهم لتغيير طريقته وأسلوبه، فمن خلال مواقف كوميدية اجتماعية عرض طارق العلي مسلسل "فنطاس" ليقول عنه: "العمل كوميدي خفيف وناقش مشكلات عائلية ويحتوى رسائل كثيرة ومنها الأب الذي ينبغي أن يصرف جيدا على أسرته، ويعطي الفرصة لأبنائه ليثبتوا وجودهم، ويحث على الحفاظ على صلة الرحم، والعديد من موضوعات اجتماعية في قالب كوميدي خفيف".

يرى الممثل الكويتي أن تواجد الفنان على الساحة سواءً في دراما رمضان أو غيرها أمر مهم للغاية قائلًا: "أحرص على المشاركة في دراما رمضان وخارجها؛ لأن الغياب عن الجمهور سيسهم في نسيانه والالتفات إلى غيره، مهما كان اسمه أو مدى نجوميته"، مُشددًا على أن التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يكفي للتواجد، فلابد للفنان أن يقدم أعمالًا فنية مهمة.

السينما الكويتية

وحول رأيه في وضع السينما الكويتية يقول: "يرجع تاريخ السينما في الكويت إلى عام 1920، ولدينا العديد من الأفلام الوثائقية، لكن رغم أن لدينا سينما تجارية وقاعات عرض تمتلئ بالجمهور، ليست مثل صناعة السينما المصرية التي تتميز بوجود شركات تدخل رعاة في إنتاج الأفلام، بينما في الكويت يخوض المنتج مغامرة شديدة في ظل عدم وجود راعٍ يتحمل جزءا من تكلفة العمل".

يرفض طارق العلي فكرة تصنيفه ممثلًا كوميديًا فقط قائلًا: "لم أحصر موهبتي في الكوميديا، إذ إن بداياتي كانت من بوابة الأعمال التراجيدية، ثم جاءت بعد ذلك خطوة الكوميديا لأن الذين يعملون بها قليلون، وهناك خلط شديد لدى الكثيرين بأن المسرح عبارة عن كوميديا، وسبق أن قدمت أعمالًا مثل مسلسل "مسافر بلا هوية" و"الخروج من الهاوية" مع أسماء كبيرة منها سعاد عبد الله وحياة الفهد ومريم غضبان وسعد الفرج ومجموعة كبيرة أخرى".

سعاد عبد الله وحياة الفهد

عودة الكبار للمسرح

وعن محاولاته إعادة الفنانة الكويتية سعاد عبد الله للمسرح يقول: "كنا نقدم أوبرت وطنيًا يحمل اسم "سدرة اللؤلؤ"، وسعيت لإقناعها بأن تقدم عرضًا مسرحيًا، ولكنها اعترضت قائلة إنها كبرت في السن، والحقيقة أن ما ينال إعجابي في نجوم مصر أن الفنان المصري مهما تقدم به العمر يزيد عطاؤه للمسرح ولا يركز فقط على دراما التليفزيون أو السينما، وأتساءل لماذا الفنان "يُمَوت نفسه"؟!، فالمسرح مهم".

ويضيف: "اقترحت على الفنانة سعاد عبد الله أن نقدم عرضا مدته ساعة ونصف لمدة أسبوع، وأنا حريص على عودة الفنانين الكبار للمسرح ليس فقط سعاد عبد الله، ولكن الفنانة حياة الفهد أيضًا وغيرها، حتى وإن كان لهم دور بسيط ولكن يكفي أن يراهم الناس مرة أخرى على المسرح، فجمهور المسرح يختلف عن مشاهد التليفزيون رغم أن هناك رابطًا بينهما".

مقدم برامج ناجح

وعن تقييم تجربته في مجال تقديم البرامج يقول العلي: "كانت ناجحة للغاية بالنسبة لي، وبتوفيق من الله أي عمل أقدمه أضع فيه بصمة، إذ قدمت تجارب كثيرة سواء إذاعية أو تليفزيونية، ومن أهم تجاربي برنامج "طارق وهيونه" و"طارق مول" و"طارق شو"، وأحب تقديم برامج المسابقات للجمهور".

الفنان طارق العلي خلال حواره مع " القاهرة الإخبارية"