الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اشتباكات السودان.. الجيش يتصدى لانتهاكات الميليشيا وهدنة جديدة للتهدئة

  • مشاركة :
post-title
دخان يتصاعد جراء الاشتباكات في السودان

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

ساعات وتنقضي هدنة لازمتها الخروقات في السودان، على مدار ثلاثة أيام، إلا إن هدنة جديدة تجدد الآمال في وقف حقيقي لإطلاق النار على مدار 72 ساعة أخرى من شأنها أن تهيئ الظروف المناسبة لعمليات الإجلاء الجارية على قدم وساق، وتيسر وضعًا إنسانيًا بات شاقًا على الشعب السوداني. 

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الجاري، بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات لحقن دماء الشعب السوداني.

آمال في التزام بالهدنة

أعلنت قيادة القوات المسلحة السودانية، مساء الخميس، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة إضافية، يبدأ سريانها بدءًا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية والمقرر هذه الليلة، معربة عن أمالها في أن يلتزم المتمردون بمتطلبات سريان الهدنة هذه المرة، وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية، من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية، وتخريب للمرافق الحيوية، وتعريض حياة وممتلكات المواطنين للخطر".

72 ساعة لازمتها الخروقات

أكد الجيش النظامي في السودان، في بيان يومي، رصد موقف العمليات العسكرية، في اليوم الثاني عشر منذ اندلاع الاشتباكات، خرق الهدنة المعلنة في يومها الثالث على التوالي بواسطة عناصر الميليشيا المتمردة، إذ واصلت القصف والقنص العشوائي على منطقة القيادة العامة وما حولها من مرافق ومؤسسات مدنية ومناطق سكنية، ما تسبب في حدوث إصابات بين المدنيين.

وتوصل طرفا الاشتباكات في السودان، إلى هدنة في 24 من أبريل تستمر 72 ساعة تنتهي الأربعاء، شابتها خروقات ميليشيا الدعم السريع المتمردة، التي ارتكبت أعمال سلب ونهب بالخرطوم وسلحت عناصرها المتمركزة في مناطق القتال، وفق بيان للجيش السوداني. 

خسائر فادحة بصفوف المتمردين

أكد بيان الجيش السوداني تحقيق خسائر فادحة تكبدتها ميليشيا الدعم السريع، الخميس، إذ "سحق" الجيش النظامي قوة من المتمردين حاولت الهجوم على أحد مواقعه بشارع النيل، ودمر عتادها المؤلف من عربتين قتاليتين.

أشار البيان إلى صد هجوم شنه المتمردون على قوات الجيش بجنوب أم درمان أسفر عن "تدمير القوة المهاجمة".

قطع الكهرباء عن الخرطوم

ورصد بيان القوات المسلحة السودانية، أعمال تخريب ارتكبتها عناصر ميليشيا الدعم، إذ أمرت قوة من المتمردين العاملين بموقع كبانيات سوداتل جنوب غرب حديقة القرشي بإطفاء الكهرباء، ما تسبب في خروج كبانيات الخرطوم جنوب من الخدمة.

قتل ونهب بالإكراه

وشملّت خروقات المتمردين للهدنة أعمال قتل وسرقة، إذ قامت بنهب مجمع أبراج الحجاز بتقاطع شارع الإنقاذ مع مستشفى البراحة. وارتكبوا فظائع بحق سكان بري الدرايسة، وقتلوا بعض شباب المنطقة لرفضهم دخول قوة المتمردين للحي"، وفق ما أورد بيان الجيش السوداني.

أشار البيان إلى ممارسات إرهابية ارتكبها المتمردون بحق المواطنين بمنطقة صينية الزعيم الأزهري بأم درمان ونهبوا ممتلكاتهم.

إحباط هروب 2000 من المتمردين

وقال الجيش السوداني إن قواته رصدت هروب نحو 2000 من المتمردين على متن جرارات متجهة إلى خارج الخرطوم من جهة الغرب، كما رصدت هروب مجموعة أخرى على متن 35 عربة لاندكروزر باتجاه سودري.

صراع قبلي في دارفور

ولفت الجيش السوداني، ضمن تقريره عن مستجدات الوضع الأمني في البلاد، إلى أن بقية ولايات البلاد تشهد استقرارًا في الأوضاع الأمنية، لكنه أشار إلى اندلاع صراع قبلي في ولاية غرب دارفور، مضيفًا أنه ثمة محاولات تجري لمحاصرته بالتنسيق مع السلطات المحلية.