الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تعلن رغبتها في تمديد اتفاق الحبوب عاما على الأقل

  • مشاركة :
post-title
تصدير الحبوب

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إنه يأمل في تمديد اتفاق تصدير الحبوب عامًا على الأقل، وأنه يريد توسيع نطاق اتفاق البحر الأسود الخاص بتصدير الحبوب ليشمل مزيدًا من الموانئ والبضائع، وفقًا لوكالة "رويترز".  

ومن المقرر أن ينتهي أجل اتفاق تصدير الحبوب، والذي كان له دور كبير في تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية، بفتح ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسة، في 19 نوفمبر، إلا أنه بدا مهددًا الشهر الماضي عندما علّقت موسكو مشاركتها في الاتفاق قبل أن تعود إليه.

وقال يوري فاسكوف، في مقابلة مع "رويترز": "نحن متأخرون جدًا بالفعل في إعطاء معلومات واضحة للسوق بشأن تمديد الاتفاق، ونأمل بحلول الأسبوع المقبل كحد أقصى أن نتوصل إلى تفاهم مع شريكتينا، تركيا والأمم المتحدة، وتكون لدى السوق ككل أيضا إشارة واضحة بشأن استمرار العمل بالمبادرة".

ومنذ التوصل إلى الاتفاق في يوليو، تم تصدير نحو 10.5 مليون طن من الأغذية الأوكرانية، معظمها من الحبوب، إلى أسواق أجنبية. 

كانت روسيا، قد أعلنت تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وهو الاتفاق الذي تم بوساطة الأمم المتحدة، بعد ما وصفته بـ"هجوم كبير من طائرات مُسيّرة أوكرانية على أسطولها في شبه جزيرة القرم"، ووقتها علّق "بايدن" على التعليق الروسي للمشاركة في الاتفاق، بأنه "مشين تمامًا" وسيفاقم الجوع، مضيفًا في تصريحات صحفية: "لا يوجد شيء يستحق ما يفعلونه، لقد تم التفاوض برعاية الأمم المتحدة وينبغي أن يكون ذلك نهاية الأمر".