الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

النفط يتراجع وسط غموض بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية

  • مشاركة :
post-title
تراجع أسعار النفط اليوم

القاهرة الإخبارية - وكالات

تراجعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، إذ طغت المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والاقتصاد العالمي وتوقعات الطلب على الوقود على احتمالات شح الإمدادات، بسبب تخفيضات أوبك+ للمعروض.

وانخفض خام برنت 48 سنتًا إلى 81.18 دولار للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 48 سنتًا، ليسجل 77.39 دولار للبرميل، بحسب "رويترز".

وانخفض الخامان القياسيان أكثر من 5%، الأسبوع الماضي، وهو أول انخفاض أسبوعي لهما في 5 أسابيع، مع تراجع الطلب الضمني على البنزين عن العام الماضي، ما أثار مخاوف من حدوث ركود في أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وقالت تينا تينج، المحللة في "سي.إم.سي ماركتس"، إن البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة وأرباح الشركات المخيبة للآمال من قطاع التكنولوجيا أثارت المخاوف، بشأن النمو وتسببت في عزوف المستثمرين عن المخاطرة. وأضافت أن استقرار الدولار وتصاعد عائدات السندات يضغطان أيضًا على أسواق السلع، وفقًا لرويترز.

ومن المتوقع أن ترفع البنوك المركزية من الولايات المتحدة إلى بريطانيا وأوروبا أسعار الفائدة عندما تعقد اجتماعًا في الأسبوع الأول من مايو، في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع.

وأدى الانتعاش غير المستقر للاقتصاد في الصين، بعد جائحة كورونا "كوفيد-19"، إلى حالة من الغموض إزاء توقعات الطلب على النفط، على الرغم من أن بيانات الجمارك الصينية أظهرت يوم الجمعة، أن أكبر مستورد للخام في العالم جلب كميات قياسية من النفط، مارس، وتجاوزت واردات الصين من أكبر موردين للخام، روسيا والسعودية، مليوني برميل يوميًا من كل منهما.

ومع ذلك، تراجعت هوامش أرباح التكرير في آسيا، بسبب الإنتاج القياسي من أكبر مصافي التكرير في الصين والهند، ما حد من شهية المنطقة لتحميل إمدادات النفط من الشرق الأوسط في يونيو.

لكن المحللين والمتعاملين ظلوا رغم ذلك متفائلين بشأن تعافي الطلب على الوقود في الصين، بحلول النصف الثاني من عام 2023، ومع دخول تخفيضات الإمدادات الإضافية التي قررها تحالف أوبك+، الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، بمن فيهم روسيا، حيز التنفيذ، بدءًا من مايو، التي تؤدي إلى نقص المعروض في الأسواق.