الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الخارجية العراقية: ننسق مع شركائنا لإجلاء رعايانا من السودان

  • مشاركة :
post-title
الدكتور أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية العراقية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال الدكتور أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية العراقية، إنه يتم التنسيق مع شركائنا لإجلاء رعايانا بالسودان، وتم إجلاء طاقم سفارتنا في الخرطوم بالكامل، واليوم تم إجلاء 14 مواطنًا عراقيًا كمرحلة ثانية.

وأضاف "الصحاف"، في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن الأولوية لإجلاء الرعايا بشكل أمن، ونستعد المرحلة الثالثة للإجلاء بالتنسيق مع الامارات والسعودية، لافتا إلى أن عدد الجالية العراقية بالسودان يبلغ حوالي 300 مواطن عراقي في العاصمة وبعض المناطق.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع الأطراف المعنية لإجلاء آمن لا يسبب ضرر محتمل على المواطنين العراقيين، نظرا لأن عمليات الإجلاء من السودان معقدة، لأن موقع السفارة في ساحة الاشتباك التي تجمع بين طرفي النزاع.

فى وقت سابق، أعلن المُتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، إجلاء 14 عراقيًا من الخرطوم إلى منطقة بورتسودان.

وأضاف أنه تم إجلاء 14 عراقيًا من الخرطوم إلى موقع آمن في منطقة بورتسودان، بناءً على طلبهم، مُبينًا أن ذلك تم بمتابعة، فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار إلى أنه تتم مواصلة الجهود المُتعددة الأطراف لإجلاء الأعداد المُتبقية، والعمل باستجابة وطنيّة والتنسيق على مدار الساعة مع أبناء الجالية العراقية في الخرطوم.

ويشهد السودان مواجهات عنيفة منذ منتصف الشهر الجاري بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، وميليشيا الدعم السريع المتمردة بقيادة، محمد حمدان دقلو، أسفر عنها مقتل مئات الأشخاص وإصابة الآلاف.