الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألفين مارتن.. "هاتريك" في نهائي كأس إنجلترا لم يتكرر

  • مشاركة :
post-title
ألفين مارتن

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

استطاع العديد من اللاعبين على مختلف الملاعب تسجيل "هاتريك"، وهي ثلاثية من الأهداف في نفس المباراة. 

ويعد أول استعمال لهذه الكلمة كانت سنة 1878، حين رفع البريطاني ستيفنسون، لاعب رياضة كريكيت، قبعته عندما سجل ثلاث نقاط متتالية في مباراة دولية قاد بها بلاده للفوز على فرنسا، ليصبح الأمر بعد ذلك عادة لدى لاعبي الإنجليز. 

فيما تشير مصادر أخرى إلى أن أول استخدام لهذه العباراة بدأ في سنة 1858، بعدما رفع روم لايت، لاعب كرة القدم، قبعته احترامًا لملكة إنجلترا فيكتوريا، بعد مباراة جمعت فريقه بيرمينجهام أمام شيفيلد في نهائي كأس إنجلترا، عقب تسجيل ثلاثة أهداف.

وبعد ذلك تحول الأمر إلى لفظ دارج في كرة القدم يُطلق على اللاعب الذي يسجل ثلاثة أهداف.

وفي قصتنا اليوم، ألفين مارتن، مدافع وست هام ومنتخب إنجلترا، استطاع تسجيل هاتريك بطريقة مبتكرة، بحيث جاءت في مرمى ثلاثة حراس مختلفين، ليكون أول لاعب في تاريخ الكرة يفعل ذلك ولم يكررها أحد بعده.

ففي فوز وست هام بنتيجة 8-1 على أرضه ضد نيوكاسل يونايتد، أبريل 1986، استطاع مارتن تسجيل ثلاثية من الأهداف ضد ثلاثة حراس مرمى مختلفين، فأحرز أولًا ضد حارس المرمى مارتن توماس، الذي تم استبداله بداعي الإصابة بعد ذلك ليشارك بدلًا منه بكريس هيدورث، ليسجل مارتن مرة أخرى في الحارس البديل، الذي تم استبداله أيضًا وشارك بدلًا منه بييتر بيردسلي في نهاية اللقاء، سجل أيضًا في مرماه ليحقق إنجازًا لم يتحقق من قبل.