الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مستشار الرئيس القبرصي في ثاني أيام "cop 27": يجب نقل خطة المناخ من الورق إلى أرض الواقع

  • مشاركة :
post-title
قمة تنسيق عمل المناخ في الشرق الأوسط وشرق المتوسط

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال مستشار رئيس الجمهورية القبرصي، إنه سعيد بمشاركته في قمة المناخ "cop 27"، ومن دواعي سروره تقديم خطة العمل التي يحملها من أجل عرضها في المؤتمر،مطالبا بنقل تنفيذ خطة المناخ من على الورق إلى أرض الواقع . 

وأضاف في كلمته خلال قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ، بمشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على هامش مؤتمر المناخ، اليوم الثلاثاء، أن خطة العمل الإقليمية ستتناول أعمال التعاون لتحقيق أفضل النتائج لمؤتمر الأطراف وكيف يمكن تطبيقها في منطقة شرق المتوسط؟. 

وتابع: "خطة العمل الإقليمية تعتمد على مناهج علمية، تركز على العمل العلمي لمواجهة التغيرات المناخية، حيث إن الآثار السلبية للمناخ تصل العالم كافة".  

وأكد مستشار الرئيس القبرصي أن أحد الأمور الأساسية الأكثر تحديًا التركيز على التنفيذ، كما ذكر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أننا نحدد المناطق الأكثر عرضة للخطر من التغيرات المناخية. 

وتحتضن جمهورية مصر العربية أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27 بمدينة شرم الشيخ، فى الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، بمشاركة واسعة من جانب وفود أكثر من 190 دولة وممثلى المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلى وسائل الإعلام المحلية والدولية. 

ويشارك 110 من رؤساء الدول والحكومات فى فعاليات المؤتمر، إلى جانب 10 آلاف من منظمات المجتمع المدنى، و26 ألفًا و500 يمثلون الوفود الرسمية والهيئات، و3 آلاف و321 إعلاميًا.

ويمثل المؤتمر فرصة مهمة للنظر فى آثار تغير المناخ فى إفريقيا؛ ولتنفيذ ما جاء فى اتفاق باريس 2015 وتفعيل ما جاء فى مؤتمر جلاسكو 2021 من توصيات؛ وحشد العمل الجماعى بشأن اجراءات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ، بهدف مناقشة المضى قدمًا فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتداعياتها، باعتبارها تشكل تهديدًا وجوديًا لكوكب الأرض.