الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء فلسطين في اليوم الثاني لـ"cop 27": يجب منح ملف المناخ أولوية كبيرة

  • مشاركة :
post-title
رئيس وزراء فلسطين

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، إن بلاده ليست الدولة الوحيدة في منطقة الشرق المتوسط المتأثرة بالتغيرات المناخية، مطالبًا بضرورة منح"ملف المناخ" أولوية كبيرة. 

وأضاف اشتية في كلمته خلال قمة رؤساء الدول، لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق المتوسط لتغير المناخ، بمشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أن هناك علاقات كبيرة بين دول الجوار مع فلسطين واهتمام كبير بخطة العمل الإقليمية التي تعتمد على الشراكات الجيدة، فضلًا عن التركيز على جميع الجهود التعاونية بين الدول. 

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على ضرورة عدم تركيز الجهود على مستوى الحكومات فقط، بل يجب أن تكون أيضًا على مستوى الشعوب، مؤكدًا وجود مشكلة في التعاون الدولي بشأن المناخ، فنحن نحتاج إلى نقلة نوعية تتعلق بسلوك الأفراد والسكان والجهات الصناعية، ويجب التوقف فورًا عن الأعمال الهدمية ضد البيئة، مشيرًا إلى أن فلسطين لا تتسبب في التغير المناخي، لكنها تتأثر به ومستعدة للمشاركة في وضع حلول إقليمية.

وتحتضن جمهورية مصر العربية أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27 بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة واسعة من جانب وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية. 

ويشارك 110 من رؤساء الدول والحكومات في فعاليات المؤتمر، إلى جانب 10 آلاف من منظمات المجتمع المدني، و26 ألفا و500 يمثلون الوفود الرسمية والهيئات، و3 آلاف و321 إعلاميا.

ويمثل المؤتمر فرصة مهمة للنظر في آثار تغير المناخ في إفريقيا؛ ولتنفيذ ما جاء في اتفاق باريس 2015 وتفعيل ما جاء في مؤتمر جلاسكو 2021 من توصيات؛ وحشد العمل الجماعي بشأن اجراءات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ بهدف مناقشة المضي قدمًا في الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتداعياتها، باعتبارها تشكل تهديدا وجوديا لكوكب الأرض.