الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السودان.. الانشقاقات تضرب صفوف ميليشيا "الدعم السريع" المتمردة

  • مشاركة :
post-title
قوات الدعم السريع

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

أفادت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، في بيان لها، اليوم الاثنين، بأن هناك حالة من التمرد والانشقاق في صفوف ميليشيا "الدعم السريع" المتمردة، وسط أنباء عن هروب قائدها المتمرد "حميدتي" وطاقمه المكلف بتأمينه، بعد سيطرة الجيش السوداني على المواقع الاستراتيجية التابعة "للمتمردين" في العاصمة الخرطوم، وعدة مدن أخرى.

ضربات جوية

وبعد ضربات جوية عنيفة للجيش السوداني الوطني، أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية انسلاخ بعض قادة متمردي "الدعم السريع" استجابة لدعوتها، على رأسهم الرائد نجم الدين إسماعيل، الناطق باسم الميليشيا المتمردة، والعميد الركن محمد صالح أبو حليمة، الذي انضم بقواته لمناصرة الجيش السوداني والقتال جنبًا إلى جنب لإنهاء حالة التمرد التي قد تجر السودان إلى حرب أهلية واسعة النطاق.

ونشر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد نبيل عبدالله، عبر الحساب الرسمي للقيادة العامة للجيش السوداني على "فيسبوك"، مقطع فيديو للمتحدث الرسمي باسم ميليشيا "الدعم السريع" الرائد نجم الدين عبد الله، يعلن فيه انشقاقه عن المتمردين وقطع انتدابه إليهم، وعودته لصفوف الجيش السوداني، مؤكدًا تنفيذه أوامر القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان وعودته لصفوف الجيش السوداني.

متمردو الدعم السريع

وقال نجم الدين عبد الله، الرائد المنشق عن متمردي "الدعم"، في مقطع الفيديو الذي تم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "بلادي وإن جارت عليّ عزيـزة وأهلي وإن ضنّـوا عليّ كرام.. أنا الرائد دكتور نجم الدين عبد الله إسماعيل، الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع سابقًا، دفعة 3 جامعيين كلية حربية، عملت بالفرقة 14 مشاة، وفرقة 16 و18 مشاة وأخيرًا الفرقة 20 مشاة".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، في بيان اليوم الإثنين، أن القائد العام للجيش ورئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أصدر قرارًا بحل ميليشيا الدعم السريع، وإعلانها قوة متمردة على الدولة وسيتم التعامل معها على هذا الأساس.

العميد الركن محمد صالح

كما سلمت مجموعة من "ميليشيا الدعم السريع" المتمردة نفسها للقوات المسلحة، ومجموعة أخرى من الأسرى في الخرطوم، اليوم الاثنين، من معركتي محيط القيادة العامة والمطار.

وأكد مسؤول بالجيش السوداني، في بيان، المعاملة الكريمة لهم ولكل الذين يسلمون أنفسهم.

وشهد السودان خلال الـ48 ساعة الماضية اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في العاصمة وأماكن أخرى، ما أثار مخاوف عربية ودولية من اندلاع صراع أوسع.