الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية الروسي: تخلي الدول عن الدولار "نهج لا رجوع فيه"

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أعلن سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أنه بات من الضروري أن تتخلى الدول عن الاعتماد على الدولار، لافتًا إلى أن ذلك الأمر أصبح نهجًا لا رجوع فيه.

وأكد "لافروف"، في تصريح اليوم الجمعة، أن أمر استبدال الدولار الأمريكي بالعملات المحلية في التبادلات التجارية بين الدول بات حتميًا في الوقت الراهن، بحسب تصريحات صحفية الجمعة.

وقال وزير الخارجية الروسي، إن تصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا التي، دعا فيها الدول إلى الابتعاد عن الدولار والاعتماد أكثر على عملاتهما في التداول مع بعضهما البعض هو اتجاه لا رجوع فيه.

وأوضح أن الأمريكيين قطعوا بالفعل وبشكل جدي الغصن الذي كانوا يجلسون عليه، إذ إنهم كانوا يتحكمون في التمويل الدولي والاقتصاد العالمي ككل، مستخدمين الدور المهيمن للعملة الأمريكية.

يجري بحثها داخل مجموعة بريكس

كما أكد وزير الخارجية الروسي، أن الهروب من الدولار بدأ الآن وهو بالتأكيد سيتسارع، لذلك فإن نهج العقوبات كما قلنا هذا دائمًا هو طريق إلى الاندثار.

وفي سياق مُتصل، جدد الرئيس البرازيلي دعوته إلى اعتماد عملة بديلة للدولار للتعاملات المالية، وأن هذه المسألة يجري بحثها داخل مجموعة "بريكس".

يُذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد في وقت سابق خلال محادثات موسعة مع القيادة الصينية، دعم موسكو لاستخدام اليوان في التعاملات بين روسيا ودول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.